إيــلاف من الرياض: ساهم انقطاع ثلاثة كابلات للاتصالات البحرية تربط أوروبا والشرق الاوسط عطل خدمات الانترنت والاتصالات الدولية في أجزاء من الشرق الاوسط وجنوب اسيا ما تسبب في تأخر الأعمال التجارية لمعظم الشركات في تلك المناطق خاصة في الشرق الأوسط.


وتأثرت خدمات شبكة الانترنت في الإمارات ومعظم أنحاء العالم خاصة في أوروبا وشمال إفريقيا ودول الخليج بسبب انقطاع ثلاثة كابلات للاتصالات البحرية جنوب إيطاليا في الساعة العاشرة من صباح يوم أمس . وفي الوقت الذي بدأت شركتا ldquo;فلاجrdquo; وrdquo;سيماويrdquo; المسؤولتان عن ادارة الكابلات المقطوعة ldquo;فلاج وسيماوي 3 وسيماوي 4rdquo;، في عملية إصلاح الكابلات، سارعت مؤسسة الإمارات للاتصالات ldquo;اتصالاتrdquo; فور حدوث العطل إلى توجيه حركة الانترنت الدولية إلى مسارات بديلة باستخدام الأقمار الصناعية وكوابل أخرى غير متضررة .

وتأثرت 47 في المئة من القطاعات في قطر بسبب هذا القطع الجديد في خطوط الكيبل، فيما لم تتأثر معظم المؤسسات والشركات الحيوية والكبيرة نتيجة الانقطاع في الكيبل.
وباشرت وزارة المواصلات الكويتية حال الانقطاع بالاتصال بجهات مختلفة محلية واقليمية ودولية لتأمين بدائل اخرى، إذ تمتلك الوزارة دوائر اتصال مرتبطة ببعض الدول في المنطقة مما ساعد على استخدام quot;نواقلquot; لتعويض الدوائر المتضررة وضمان استمرارية الخدمة وتأمين جانب كبير منها. .

وكانت الخدمة قد انقطعت كلياً عن مصر باعتبار أن الكيابل الثلاثة المنقطعة تربط بين مدينة الإسكندرية وإيطاليا. تعرضت خدمة الإنترنت في المملكة أمس إلى اضطراب في سرعة التصفح وذلك بسبب تعرض 3 كابلات بحرية في البحر المتوسط موجودة بين إيطاليا ومصر لأضرار.
وأدى هذا العطل الى خفض طاقة الانترنت في مصر بنسبة 80 في المئة تقريبا ولكن فنيين أعادوا بعض هذه الطاقة بتحويل حركة الاتصالات عبر البحر الاحمر. وذكر سكان أن خدمات الانترنت اما انقطعت تماما أو بطيئة جدا. وتفاوتت قوة انقطاع الكابلات في البحر المتوسط .