• واشنطن: اعلن السناتور الديموقراطي كريس دود رئيس اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الاميركي الجمعة لشبكة quot;ايه بي سيquot; ان الولايات المتحدة باتت quot;ربما على بعد ايام من انهيار شامل لنظامها الماليquot;. وقال السناتور الذي يتمتع بنفوذ كبير quot;انه وضع خطيرquot;.

    واضاف في اشارة الى اجتماع عقد مساء الخميس في مبنى الكابيتول مع وزير الخزانة هنري بولسون الذي جاء يعلن لابرز قادة الكونغرس خطة مستقبلية لمساعدة المصارف على التخلص من الاصول التي يتعثر بيعها quot;انا هنا (في الكونغرس) منذ 28 عاما. ان ما سمعناه في خطابات مساء امس، يشير الى اننا ربما على بعد ايام من انهيار شامل لنظامنا الماليquot;. ووصف السناتور الديموقراطي الازمة بانها quot;لحظة نادرةquot; في مسيرته البرلمانية.

    خطة واشنطن لدعم المصارف قد تصل الى تريليون دولار

    من جانبه اعلن السناتور الجمهوري النافذ ريتشارد شلبي ان خطة الادارةالاميركية لمساعدة المصارف لحل مشكلة الاصول المصرفية المتعثرة قد تكلف تريليون دولار. وقال شلبي نائب رئيس لجنة الشؤون المصرفية لقناة quot;اي بي سيquot; التلفزيونية quot;اعتقد ان هذا سيكلف 500 مليار على الاقلquot;.

    واضاف quot;ولكن اذا نظرنا الى ما فعله البنك المركزي، اذا ما نظرنا الى حجم قدرات وزارة الخزانة لمعالجة مشكلة شركتي فاني ماي وفريدي ماك، اعتقد اننا نتحدث عن حوالي الف مليار دولارquot;. وبدأت وزارة الخزانة والمصرف المركزي الخميس مباحثات مع الكونغرس بشان خطة واسعة لمساعدة المصارف للتخلص من الاصول المتعثرة التي تعتبر وراء الازمة المالية الحالية.

    بدوره اعلن وزير الخزانة الاميركي هنري بولسون ان انقاذ القطاع المالي سيكلف quot;مئات ملياراتquot; الدولارات. وقال خلال مؤتمر صحافي ردا على سؤال عن الكلفة التقديرية للاجراءات التي نوقشت مع الكونغرس للسماح للمصارف الاميركية بالتخلص من اصولها التي يصعب بيعها quot;نحن نتحدث عن مئات الملياراتquot;. واضاف quot;يجب ان يكون هذا ضخما بما يكفي من اجل ان يخلق فرقا حقيقيا ويحل اساس المشكلةquot;.