تراجع حاد في أسواق آسيا جراء فشل خطة إنقاذ النظام المالي الأميركي

مجلس النواب الأمريكي يرفض خطة الإنقاذ و11/9 جديد يضرب ناسداك

مكسيكو: صرح رجل الاعمال المكسيكي كارلوس سليم الذي يحتل المرتبة الثالثة بين اثرياء العالم، الاثنين ان الازمة المالية الدولية الحالية هي الاسوأ منذ انهيار اسواق المال في 1929، موضحا ان هناك ادوات تسمح بتخفيفها لكنها لا تمنع حدوث حالة ذعر في الاسواق. وقال سليم في مؤتمر صحافي في مكسيكو quot;نعيش اليوم ازمة مالية بالغة الاهمية ولا سابق لهاquot;. واضاف quot;هناك ادوات للتخفيف منها لكن ليس للحد من حالة الذعر التي تثيرها في الاسواقquot;.

ووقع سليم الذي يملك امبراطورية مالية في قطاعات عدة من بينها الاتصالات، الاثنين مع مؤسسة القروض الصغيرة quot;غرامين تراستquot; التي يملكها حائز نوبل للسلام في 2006 محمد يونس اتفاقا يمنحه quot;مصرفي الفقراءquot; خمسة ملايين دولار لتقديمها بشكل قروض صغيرة في المكسيك بمعدلات للفائدة ادنى من السوق المصرفي.

وعبر سليم عن امله في quot;مكافحة هذه الازمة التي تحمل في بعض جوانبها اوجه شبه مع ازمات 1929 و1970 و1982 (...) بفضل خبرتنا ومعرفتنا لتكون انعكاساتها على الاقتصاد اقل حدةquot;. واضاف ان السلطات تأخرت في التحرك لكنها تقوم بذلك الآن بسرعة وبشكل جيد وفي الاتجاه الصحيح.

وتابع انه بعد حل مشكلة الثقة وعودة الاستقرار quot;الامر المهم والخطير والحساس الذي يجب ان ننتبه اليه هو الانعكاسات على الاقتصاد الحقيقيquot; بسبب المضاربات حول المواد الاساسية مثل النفط والمواد الغذائية. وقال ان quot;هذه المضاربات المبالغ فيها حساس جدا لان هذه الاسعار تنعكس بشكل واسع على الاقتصاد الحقيقيquot;.