باريس: في ما يلي المراحل الكبرى التي مرت بها الازمة المالية التي اندلعت في بداية 2007 في الولايات المتحدة وبدات تطال اوروبا.

-- شباط/فبراير 2007: عدم تسديد تسليفات الرهن العقاري (الممنوحة لمدينين لا يتمتعون بقدرة كافية على التسديد) يتكثف في الولايات المتحدة ويسبب اولى عمليات الافلاس في مؤسسات مصرفية متخصصة.

-- اب/اغسطس: البورصات تتدهور امام مخاطر اتساع الازمة والمصارف المركزية تتدخل لدعم سوق السيولة.

-- تشرين الاول/اكتوبر-كانون الاول/ديسمبر: عدة مصارف كبرى تعلن انخفاض كبير في اسعار اسهمها بسبب ازمة الرهن العقاري.

-- 22 كانون الثاني/يناير 2008: الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) يخفض معدل فائدته الرئيسية ثلاثة ارباع النقطة الى 3,50% وهو اجراء ذات حجم استثنائي. وسيجري تخفيضه تدريجيا الى 2% بين كانون الثاني/يناير ونهاية نيسان/ابريل.

-- 17 شباط/فبراير: الحكومة البريطانية تؤمم بنك quot;نورذرن روكquot;.

-- 11 اذار/مارس: تضافر جهود المصارف المركزية مجددا لمعالجة سوق التسليفات.

-- 16 اذار/مارس: quot;جي بي مورغان تشيزquot; يعلن شراء بنك الاعمال الاميركي quot;بير ستيرنزquot; بسعر متدن ومع المساعدة المالية للاحتياطي الفدرالي.

-- 07 ايلول/سبتمبر: وزارة الخزانة الاميركية تضع المجموعتين العملاقتين في مجال تسليفات الرهن العقاري quot;فريدي ماكquot; وquot;فاني مايquot; تحت الوصاية طيلة الفترة التي تحتاجانها لاعادة هيكلة ماليتهما، مع كفالة ديونهما حتى حدود 200 مليار دولار.

-- 15 ايلول/سبتمبر: اعتراف بنك الاعمال quot;ليمان براذرزquot; بافلاسه بينما يعلن احد ابرز المصارف الاميركية، quot;بنك اوف اميركاquot;، شراء بنك اخر للاعمال في وول ستريت هو quot;ميريل لينشquot;.

عشرة مصارف دولية تتفق على انشاء صندوق للسيولة براسمال 70 مليار دولار لمواجهة اكثر حاجاتها الحاحا في حين توافق المصارف المركزية على فتح مجالات التسليف. الا ان ذلك لا يمنع تراجع البورصات العالمية.

-- 16 ايلول/سبتمبر: الاحتياطي الفدرالي والحكومة الاميركية تؤممان بفعل الامر الواقع اكبر مجموعة تامين في العالم quot;ايه آي جيquot; المهددة بالافلاس عبر منحها مساعدة بقيمة 85 مليار دولار مقابل امتلاك 79,9% من راسمالها.

-- 17 ايلول/سبتمبر: البورصات العالمية تواصل تدهورها والتسليف يضعف في النظام المالي. وتكثف المصارف المركزية العمليات الرامية الى تقديم السيولة للمؤسسات المالية.

-- 18 ايلول/سبتمبر: البنك البريطاني quot;لويد تي اس بيquot; يشتري منافسه quot;اتش بي او اسquot; المهدد بالافلاس. السلطات الاميركية تعلن انها تعد خطة بقيمة 700 مليار دولار لتخليص المصارف من اصولها غير القابلة للبيع.

-- 19 ايلول/سبتمبر: الرئيس الاميركي جورج بوش يوجه نداء الى quot;التحرك فوراquot; حيال خطة لانقاذ المصارف لتفادي تفاقم الازمة في الولايات المتحدة.

-- 23 ايلول/سبتمبر: الازمة المالية تطغى على المناقشات خلال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك. الاسواق المالية تضاعف قلقها امام المماطلة حيال الخطة الاميركية.

-- 26 ايلول/سبتمبر: انهيار سعر سهم المجموعة المصرفية والتامين البلجيكية الهولندية quot;فورتيسquot; في البورصة بسبب شكوك حول قدرتها على الوفاء بالتزاماتها. وفي الولايات المتحدة، يشتري بنك quot;جي بي مورغانquot; منافسه quot;واشنطن ميوتشوالquot; بمساعدة السلطات الفدرالية.

-- 28 ايلول/سبتمبر: خطة الانقاذ الاميركية موضع اتفاق في الكونغرس. وفي اوروبا، يجري تعويم quot;فورتيسquot; من قبل سلطات بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ. وفي بريطانيا، يجري تاميم بنك quot;برادفورد وبينغليquot;.

-- 29 ايلول/سبتمبر: مجلس النواب الاميركي يرفض خطة الانقاذ. وول ستريت تنهار. وكانت البورصات الاوروبية تراجعت بقوة هي الاخرى في وقت سابق خلال النهار في حين واصلت معدلات الفوائد بين المصارف ارتفاعها مانعة المصارف من اعادة تمويل ذاتها.

وقبل رفض الخطة، اعلن بنك quot;سيتي غروبquot; الاميركي انه يشتري منافسه quot;واكوفياquot; بمساعدة السلطات الفدرالية. وفي البرازيل، تم تعليق جلسة التداول في البورصة التي تسجل خسارة تفوق 10%.