أوصت غلوبل بالاحتفاظ بسهم المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق. واستخدمت طريقة خصم التدفقات النقدية DCF للوصول للقيمة العادلة للسهم، 27.2 ريال سعودي.

الكويت - إيلاف: في تقرير له، عدّ بيت الاستثمار العالمي quot;غلوبلquot; المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق (SRMG) صاحبة أكبر نشاط متكامل للنشر في الشرق الأوسط. مشيراً إلى أن المجموعة تتكامل رأسياً على مستوى النشر، والإعلان، والطباعة، والتوزيع، وقد مكنتها أنشطة النشر والوسائط المتعددة من تحقيق التعاون تحت سلسلة القيمة. وتعمل الشركة بصفة رئيسة في الشرق الأوسط وأوروبا وشمال أفريقيا.

واستهلت غلوبل تغطيتها لسهم المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق بالتوصية بالاحتفاظ بالسهم. فقد قامت باستخدام طريقة خصم التدفقات النقدية (DCF) للوصول إلى القيمة العادلة للسهم، البالغة 27.2 ريال سعودي. هذا ويتداول السهم عند مستوى السعر السوقي الحالي، والبالغ 28.4 ريال سعودي، (في 1 نوفمبر 2009) أي مرتفعاً بنسبة 4.4 % عن قيمته العادلة.

وبحسب التقرير، فقد تحولت quot;SRMGquot; إلى شركة قطاع عام خلال الربع الثاني من العام 2006، من خلال عرض اكتتاب أولي في سوق الأوراق المالية السعودي quot;تداولquot;، ورفعت رأسمالها المدفوع إلى 800 مليون ريال سعودي. وبلغ عدد الأسهم المعروضة 24 مليون سهم، عند سعر 46 ريال سعودي للسهم.

هذا وتمتلك المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، بحسب غلوبل، 15 إصداراً، وتتطلع إلى إضافة المزيد من الإصدارات. وتتمتع إصدارات (SRMG) باسم قوي، وتتداول على مستوى الشرق الأوسط. ويمكن تصنيف هذه الإصدارات إلى يومي، أسبوعي وشهري. وتتضمن الإصدارات كذلك إصدارات باللغة الانجليزية والأردية والماليالام، التي تستهدف المجموعات المعنية.

ويضيف التقرير أن صناعة الإعلام تتأثر على نطاق واسع بالتغيرات في العوامل الاقتصادية والديموغرافية. وقد أدى الارتفاع في أسعار النفط منذ العام 2000، الذي شهد ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية في العام 2008، إلى تطورات اقتصادية سريعة في دول مجلس التعاون الخليجي الغنية بالنفط. وشهد كل من قطاع العقارات، والخدمات المالية والاتصالات نمواً هائلاً، مما أدى إلى زيادة الإنفاق على الإعلان بشكل كبير.

وتاريخياً، كانت معدلات نمو السكان مرتفعة في الشرق الأوسط. وخلال الخمسين عاماً الماضية، نما معدل التعداد السكاني بحوالي 2.6 %. وبالرغم من احتمال انخفاض معدل نمو السكان، إلا أن غلوبل تتوقع أن يظل مرتفعاً عند مقارنته بسائر مناطق المنطقة. وفي ظل وجود أكثر من 300 مليون مقيم في الشرق الأوسط، فإن المنطقة تعد موطناً لسوق كبير للإعلام والإعلانات.

وتتوقع غلوبل كذلك أن يؤدي انكماش الاقتصاديات خلال العام 2009 إلى تراجع نفقات الإعلان من جانب الشركات الكبرى، حيث تسعى هذه الشركات إلى تقوية مراكزها، من خلال تأجيل المشروعات وخطط التوسع. ومع ذلك، يتوقع التقرير ارتفاع إيرادات الإعلان على المدى الطويل، حيث تقوم هذه الدول بتنويع اقتصادياتها، من خلال الاستثمار في القطاعات غير النفطية.

ويشير تقرير غلوبل إلى أن الإيرادات المجمعة لمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق سجلت معدل نمو سنوي مركب خلال الفترة من العام 2005-2008، بلغ 8.1 % وصولاً إلى 1.34 مليار ريال سعودي. عزا الزيادة في الإيرادات إلى ارتفاع إيرادات الطباعة بمعدل نمو سنوي مركب خلال الفترة من العام 2005-2008، بلغ 21.3 %، لتصل إلى 468.2 مليون ريال سعودي، وكذلك تقديم خدمات النشر المتخصصة، من خلال شركة النشر السعودية المتخصصة. فقد استطاع قسم النشر المتخصص أن يحقق إيرادات، بلغت قيمتها 115.8 مليون ريال سعودي في العام 2008 مقابل 28.6 مليون ريال سعودي في العام 2007.

كما نما صافي دخل المجموعة من العمليات المستمرة بمعدل نمو سنوي مركب ثابت خلال الفترة من العام 2005-2008، بلغ 10.9 %، ليصل إلى 277.2 مليون ريال سعودي. وعزت غلوبل النمو في صافي الدخل المتأتي من العمليات المستمرة إلى النمو فى دخل النشر، والطباعة، والإعلان، في ظل الزيادة في عدد الإصدارات مقترنة بارتفاع معدل النمو الاقتصادي في المنطقة.

وكان صافي الدخل خاطئاً نسبياً، في ظل تحقيق مكاسب المرة الواحدة. ففي العام 2007 ارتفع صافي الربح بنسبة 40.1 % نتيجة لتحقيق مكاسب بنحو 161.2 مليون ريال سعودي، من عرض الاكتتاب الأولى للشركة السعودية للطباعة والتغليف.

هذا، وتتوقع غلوبل أن ينخفض إجمالي الإيرادات بنسبة 20.5 % في العام 2009، بالغاً 1.07 مليار ريال سعودي، حيث أثرت الأزمة المالية العالمية والكساد العالمي الناتج منها بشكل سلبي على صناعة الإعلام. كما تتوقع أن تشهد إيرادات قسم الإعلان تراجعاً حاداً، نتيجة قيام الشركات بخفض ميزانياتها المخصصة للإعلان كخطوة لمواجهة الكساد. ومستقبلاً، تتوقع غلوبل أن ينمو إجمالي الإيرادات بمعدل نمو سنوي مركب، يبلغ 10.3 %، خلال الفترة من العام 2009-2012. وستعزو نمو الإيرادات المتوقع إلى الإيرادات المتأتية من أقسام النشر والطباعة المتخصصة.

كما يتوقع تقرير غلوبل للدخل من العمليات الرئيسة أن ينخفض بنسبة 74.7 % في العام 2009، حيث انخفضت الإيرادات والهوامش. وبالتطلع مستقبلاً، تتوقع غلوبل أن ينمو الدخل من العمليات الرئيسة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 47.7 % خلال الفترة من العام 2009-2012، مرجعة ذلك جزئياً إلى انخفاض القاعدة، والتعافي المتوقع في الاقتصاد العالمي.