بلغ معدل التضخم السنوي في السعودية 4.4% في سبتمبر منخفضاً دون مستوى 10.4% الذي بلغه قبل عام كما ظل سعر الفائدة الأساس ثابتاً عند 2%.

الرياض: بلغ معدل التضخم السنوي في السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، 4.4% في سبتمبر منخفضاً دون مستوى 10.4% الذي بلغه قبل عام تقريباً.

وظل سعر الفائدة الأساس ثابتاً عند 2%، وسبق وأن قامت مؤسسة النقد السعودي بتغيير سعر الفائدة الأساس آخر مرة في يناير، عندما خفضته بمقدار 50 نقطة أساس وخفضت أيضاً سعر إعادة الشراء العكسي ndash; الريبو - إلى النصف في يونيو الماضي، في محاولة لإثناء البنوك عن وضع ودائع لدى المؤسسة، والاتجاه للإقراض، بشكل ربما يكون إجبارياً.

وأظهرت بيانات المؤسسة أيضاً أن نمو الائتمان توقف تقريباً في سبتمبر، وارتفعت القروض للقطاع الخاص بمقدار 17 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات)، وهو أداء متواضع جداً مقارنة بعام 2008.

كما أوضحت مؤسسة النقد في بيان لها اليوم أن متطلبات الاحتياطي للودائع تحت الطلب ظلت عند 7%. وأضافت أنه لم يبرم أي اتفاقات مبادلة عملات مع بنوك محلية، بسبب توافر سيولة كبيرة بالدولار الأميركي لدى هذه البنوك، كذلك لم يبرم البنك مثل هذه الاتفاقات منذ الربع الأخير من 2008.