دبي: ستحاول دبي طمأنة الاسواق والمستثمرين يوم الاثنين بشأن الكيفية التي تعتزم ان تعيد بها هيكلة مجموعتها المثقلة بالديون دبي العالمية بعدما طلبت بصورة مفاجئة تأجيلا للسداد من حملة سندات قيمتها 3.5 مليار دولار تستحق يوم 14 ديسمبر كانون الاول.

ويمكن أن يؤدي غياب الوضوح واحتمال رفض حملة السندات للتأخير في السداد الى بيع اضطراري لاصول ثمينة ودفع الامارة الى تصفية استثمارات خطرة تمت اثناء طفرة استمرت ست سنوات ومن غير المرجح ان يتولد عنها ايراد طويل الاجل.

وفيما يلي تفاصيل عن اصول اساسية وممتلكات جذابة قد تطرح للبيع.

- أصول دبي العالمية:

.. موانيء دبي العالمية:

واحدة من اكبر شركات تشغيل الموانيء في العالم ويمكن القول انها درة التاج في خزانة مقتنياتها. وكان اصدارها العام الاولي في 2007 اكبر اصدار في المنطقة حتى الان وجمعت من خلاله حوالي خمسة مليارات دولار لكن سعر سهمها هبط بأكثر من ثلثي قيمته الاصلية. وسعت الشركة الى طمأنة المستثمرين يوم 26 نوفمبر تشرين الثاني على أنها ليست جزءا من اعادة هيكلة دبي العالمية. واجرت دبي العالمية محادثات مع شركة للاستثمار الخاص لبيع جزء من شركة تشغيل الموانيء.

.. ستاندرد تشارترد:

اشترت استثمار العالمية وهي الذراع الاستثمارية لدبي العالمية حصة 2.7 في المئة من بنك ستاندرد تشارترد بقيمة حوالي مليار دولار في اكتوبر تشرين الاول 2006 . واشار البنك يوم الجمعة الى ان تعرضه لدبي العالمية لن يكون مهما.

.. ام.جي.ام ميراج:

استثمرت دبي العالمية في 2007 حوالي خمسة مليارات دولار في شركة ام.جي.ام ميراج لتشغيل اندية القمار بشراء اسهم ونصف مشروع في لاس فيجاس بقيمة 8.5 مليار دولار. وقاضت دبي العالمية العام الماضي ام.جي.ام ميراج مع جفاف الائتمان وأشرف مشروع سيتي سنتر على الافلاس. وعانى المشروع من مشاكل في البناء.

.. بارنيز:

اشترت استثمار العالمية سلسلة بارنيز الامريكية لسلع التجزئة الفاخرة مقابل 942 مليون دولار في 2007 . وتعاقدت بارنيز مع مؤسسة بريلا فاينبرج لاستشارات اعادة الهيكلة في أغسطس اب لمساعدتها في بحث الخيارات التي تعزز موقفها المالي.

.. بريلا فاينبرج:

استثمرت شركة استثمار العالمية ايضا حوالي 100 مليون دولار في بنك الاستثمار الصغير.

.. سيرك دو سولي:

اشترت شركتا نخيل لتطوير العقارات واستثمار حصة 20 في المئة في شركة جولات السيرك الدولية ومقرها مونتريال في يونيو حزيران 2008 وخططت لبناء مسرح مع المجموعة على جزيرتها الصناعية الرئيسية التي تتخذ شكل السعف.

.. مضمار الجولف تيرنبري:

اشترت ليجركورب وهي وحدة استثمارات الترفيه والرياضة التابعة لدبي العالمية مضمار الجولف تيرنبري الذي تقام عليه اقدم مسابقات الجولف من شركة ستاروود للفنادق والمنتجعات في نوفمبر 2008 مقابل حوالي 100 مليون دولار.

.. سفينة كوين اليزابيث2 :

تم شراء السفينة اصلا في 2007 مقابل 100 مليون دولار لتحويلها الى فندق فاخر عائم امام جزيرة صناعية على شكل سعفة في دبي. واصبح مستقبل السفينة موضع تمحيص منذ رست في ميناء راشد في دبي العام الماضي لتجديدها. وفي يوليو تموز قالت نخيل انها تنظر في نقل السفينة الى موقع اخر او الى افريقيا.

.. اتلانتس دبي:

افتتح المنتجع في نوفمبر في استعراض للالعاب النارية تكلف 50 مليون دولار وهو مشروع مشترك مع رجل المال سول كيرزنر من جنوب افريقيا.

- أهم أصول دبي:

.. طيران الامارات:

شركة الطيران التي يتولى رئيس مجلس ادارتها ايضا رئاسة اللجنة العليا للسياسة المالية في دبي قدمت طلبيات بقيمة 55 مليار دولار لطائرات من بوينج وايرباص. وتصدرت الشركة جهود تحويل دبي الى مركز دولي وكانت تقترب من بيع اسهم محتمل قبل حدوث الازمة المالية. ودحضت طيران الامارات مرارا تكهنات بأنها ستندمج مع شركة الاتحاد الناقل الوطني لدولة الامارات.

.. دبي للالومنيوم (دوبال):

تأسست شركة انتاج الالومنيوم عام 1979 واصبحت واحدا من اكبر المنتجين والمصدرين للالومنيوم في العالم وفي عام 2006 دخلت في مشروع مشترك مع مبادلة للتنمية وهي شركة استثمار مملوكة بالكامل لحكومة ابوظبي ظبي لبناء واحد من اكبر مصاهر الالومنيوم في العالم.

.. بورصة لندن:

حصلت بورصة دبي على حصة 21 في المئة من مشغل البورصة في نوفمبر 2007 . وفي يونيو حزيران الماضي قالت انها تعتبر استثمارها في بورصة لندن كاستثمار طويل الاجل وليست لديها خطط لبيع حصتها. وكانت اسهم بورصة لندن من بين اكثر الاسهم انخفاضا على مؤشر فاينانشال تايمز 100 بعد الانباء عن ديون دبي.

.. اتش.اس.بي.سي:

اشترت الذراع الاستثمارية لشركة دبي انترناشونال كابيتال وهي شركة استثمارية خاصة مملوكة لحكومة دبي في 2007 حصة لم يكشف عنها في بنك اتش.اس.بي.سي مما جعلها واحدا من اكبر المستثمرين في أكبر البنوك الاوروبية. وانشأت دبي انترناشونال كابيتال في 2006 صندوقا يهدف الى شراء حصص في بعض من اكبر الشركات المدرجة في العالم. وخضعت المجموعة في وقت سابق هذا العام لاعادة هيكلة وترك مديرها التنفيذي الشركة.

.. دويتش بنك:

اشترت استثمارات مركز دبي المالي العالمي حصة 2.2 في المئة في دويتشه بنك الالماني في 2007 في صفقة قيمتها حوالي 1.83 مليار دولار. وفي الاسبوع الماضي عين محافظ جديد لمركز دبي المالي العالمي ضمن تغييرات في مناصب كبيرة في دبي.

.. شركة سوني:

اشترت دبي انترناشونال كابيتال من خلال صندوقها للاسهم الاستراتيجية العالمية حصة في شركة الالكترونيات والترفيه اليابانية في 2007 فيما وصف في ذلك الوقت بأنه استثمار مهم. ويكون اي أحد يشتري اكثر من خمسة في المئة من شركة مدرجة في بورصة طوكيو ملزما بابلاغ الجهات التنظيمية بالحصة خلال خمسة ايام عمل.

.. شركة الدفاع الجوي والفضاء الاوروبية:

اشترى صندوق الاسهم الاستراتيجية العالمية ايضا حصة 13.2 في المئة من الشركة الام لايرباص مما جعله واحدا من اكبر المؤسسات المستثمرة في مجموعة الفضاء الاوروبية.

.. اليانس ميديكال:

اشترت دبي انترناشونال كابيتال ايضا في 2007 اليانس ميديكال مقابل 1.25 مليار دولار وتعتزم توسيع واحدة من اكبر الشركات الاوروبية لخدمات الفحص بالاشعة المقطعية واشعة الرنين لتدخل الى الشرق الاوسط واسيا.

.. اعمار العقارية:

تخوض اكبر شركة عربية لتطوير العقارات من حيث القيمة السوقية عملية اندماج مع ثلاث شركات تطوير اخرى مرتبطة بالدولة بعدما تركها استحواذ فاشل في الولايات المتحدة وانهيار السوق العقارية في دبي في وضع مكشوف. ورغم ذلك تشمل محفظتها برج دبي اطول برج في العالم والذي من المقرر افتتاحه في يناير كانون الثاني كما فتح بالفعل واحد من اكبر المراكز التجارية في العالم.