لندن: صرح مساعد الرئيس الروسي للشؤون الاقتصادية أركادي دفوركوفيتش بأن المشاركين في قمة quot;G-20quot; التي تختتم أعمالها في لندن اليوم لم يناقشوا قضية إيجاد عملة عالمية بديلة للدولار الأميركي. وقال دفوركوفيتش في حديث للصحفيين على هامش القمة اليوم: quot;لم تطرح هذه المسألة للمناقشة من قبل زعماء الدول العشرين. ونرى أن هذه المسألة يمكن بحثها في الشهور القادمة وفي إطار صندوق النقد الدوليquot;.

ويذكر أن حزمة الاقتراحات التي قدمتها روسيا إلى دول مجموعة العشرين تتضمن اقتراحا بشأن إيجاد بديل للدولار الأميركي كعملة احتياط عالمية. وأوضح دفوركوفيتش في وقت سابق أن موسكو تدعو إلى مناقشة فكرة إنشاء عملة خاصة بصندوق النقد الدولي، مثلا، كعملة احتياط عالمية.

واعتبر محللون أن روسيا تريد إحلال عملة جديدة محل الدولار كعملة احتياط عالمية. وانضمت الصين إلى مؤيدي فكرة إيجاد بديل للدولار الأميركي كعملة احتياط رئيسية في العالم حيث أعلن تشو شياو تشوان محافظ بنك الصين الشعبي (البنك المركزي الصيني) يوم 24 مارس تأييده لدعوة روسيا لإيجاد بديل للدولار الأميركي. وشدد على ضرورة أن يهدف إصلاح النظام المالي الدولي إلى إنشاء عملة احتياط دولية لا ترتبط بأي دولة، وتقدر على المحافظة على استقرارها لمدة طويلة.