الأعداد في تزايد والأسعار في ارتفاع

البحرينيون يقصدون إيران للسياحة الدينية رغم الأحداث الأمنية

نزيهة سعيد من المنامة: يعتزم عدد كبير من البحرينيين، قصد إيران هذا الصيف لقضاء الأجازة الصيفية وتغيير الجو مع عائلاتهم، ولم تثنِ الأحداث الدائرة هناك من احتقان سياسي واشتباكات بين المتظاهرين ورجال الأمن إثر الانتخابات الرئاسية الأخيرة هؤلاء عن خططهم. فقد أكد مسؤولون في القطاع السياحي أن عدد السياح البحرينيين، الذين يحجزون للسفر إلى إيران في ازديادٍ مستمر، ولم تؤثر أحداث العنف على توقف الحملات السياحية البحرينية التي بدأت بالسفر إلى إيران عبر الجو أو البحر. وتم تقدير عدد السياح لإيران بـ 10 آلاف سائح، فقد حاول أبو أنور ثني زوجته وأبنته عن السفر إلى شيراز لزيارة العتبات المقدسة لدى الطائفة الشيعية هناك، فقد قرروا الذهاب قبل الأحداث المؤسفة الأخيرة، ولم يغيروا الخطط متحججين بأن أغلب الأحداث تحدث في طهران. وكان مدير سفريات الأنوار طارق القصاب قد صرح للصحافة نافيًا وجود أي نوع من التخوف أو التراجع عن السفر إلى إيران عند الراغبين بالسفر من السياح البحرينيين، لافتًا إلى أن الإقبال على زيارة إيران هذا العام يفوق الأعوام السابقة ويرد السبب إلى إنفلونزا المكسيك التي انتشرت في الدول الأوروبية الأمر الذي جعل إيران وجهة السفر المفضلة لدى شريحة كبيرة من البحرينيين.


وتشمل الحملات التي تنظمها وكالات السفر البحرينية الإقامة الفندقية وتذاكر الطيران أو الباخرة ورحلات ترفيهية ودينية. يذكر أن من السهل على حاملي جوازات السفر البحرينية الحصول على تأشيرة دخول إلى إيران، كما أن إيران تعتبر من الوجهات الأكثر قصدًا من قبل البحرينيين الشيعة إلى جانب سوريا ومكة المكرمة، لتوافرها بأسعار مناسبة لذوي الدخل المحدود والمتوسط. أما مكتب بوابة السفر فقد أكد quot;أن الحجوزات لإيران في ارتفاع فلم تؤثر الأحداث السياسية على نسبة البحرينيين الذاهبين إلى هناك، فلم يتراجع مستوى السياح البحرينيين المتدفقين إلى إيران، على الرغم من تصاعد التوترات السياسيةquot;.


ويتركز الطلب على مشهد وأصفهان وقم والمناطق الشمالية، وتبلغ قيمة الرحلة لمدة أسبوع للشخص الواحد نحو 350 ديناراً (926 دولارًا أميركيًا). ويقصد البحرينيين إيران لزيارة العتبات المقدسة في ظل صعوبة الذهاب إلى العراق، التي تعتبر الوجهة الأخرى الأكثر تفضيلاً للشيعة البحرينيين، حيث تبلغ نسبة المسافرين إلى إيران بغرض السياحة الدينية بـ90%quot;. وبسبب ارتفاع الطلب على السفر إلى إيران، أصبح الحصول على حجز لدى شركات الطيران من المنامة إلى طهران صعبًا مما زاد أسعار التذاكر.