كشفت إحصاءات جديدة أن 42% من السعوديين يحملون عدة هواتف من أجل التوفير وأن السعودية تحتل المركز الثاني من حيث عدد مستخدمين الإنترنت في الشرق الأوسط.

السعودية ثاني دولة في الشرق الأوسط من حيث عدد مستخدمين الإنترنت

الرياض: كشفت إحصاءات جديدة أعلنت نتائجها شركة quot;جوجل الشرق الأوسط وشمال إفريقياquot; أن الإمارات احتلت المرتبة الأولى في استخدام الإنترنت بنسبة 84 %، تلتها السعودية بنسبة 70 %، ثم المغرب بنسبة 51 %، والأردن بنسبة 40 %، ومصر بنسبة 39 %.

وفي نفس السياق، فقد قالت دراسات حديثة أن ما نسبته نحو 30% من سكان العالم يستخدمون شبكة الإنترنت وهو ما يمثل 2.1 مليار شخص حول العالم. وكانت بيانات قد جمعها موقع quot;إنترنت وورلد ستاتسquot; قالت بأن الرقم الجديد أكثر بخمسة أضعاف من عدد الأشخاص الذين كانوا يستخدمون الإنترنت في نهاية عام 2000. و بحسب أرقام الدراسة فإن معظم مستخدمي الإنترنت في الصين والولايات المتحدة الأميركية، ولكن عدد المستخدمين في الصين، الذي وصل 485 مليون مستخدم، لا يتجاوز 36.3% فقط من سكان البلاد.

وتظهر البيانات أن استخدام الإنترنت أكثر شيوعا في الولايات المتحدة، حيث يستخدمها 245 مليون شخص، يشكلون 78.2% من عدد السكان. كما تظهر أن أكثر بلدان العالم اتصالا سلكيا هي موناكو وإيسلندا، حيث 97% من الناس على الأقل متصلون بالإنترنت.

وعلى صعيد متصل بشأن الاتصالات السعودية، فقد قالت أرقام حديثة أن ما نسبته 47% من السعوديين يستخدمون أكثر من هاتف نقال يعود لمعرفة الناس للرقم، بينما قال 42% أن السبب الرئيسي في ذلك يعود لمدى توفير التكاليف. حيث أجاب على سؤال quot;لماذا تستخدم أكثر من خط جوالquot; تقريباً 52% عبر ميادين الاستطلاع المتنوعة؛ فيما تبرع 38% على الإجابة عن طريق الانترنت quot;أون لاينquot;، حيث قالت نتائج الاستطلاع أن المستهلكين يميلون دوماً إلى التفريق بين استخدام هواتفهم النقالة الشخصية والتجارية من خلال استخدام عدة خطوط.

حيث أكدت دراسة حديثة نشرتها مؤخراً هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية عن (تطور سوق التكنولوجيا والاتصالات بالسعودية) أن السبب الرئيسي الذي يدعو المستهلك لتغيير الشركة المشغلة للهاتف النقال يعود بشكل أساسي للبحث عن الأسعار وتحسين نوعية الخدمة. فقد أكدت الأرقام أن أكثر من 40 ٪ من أفراد العينة المأخوذة من الانترنت تبحث عن الخدمة الجيدة والرعاية المثالية والمنتجات المبتكرة. وكان 56% ممن جرت عليهم الدراسة عبر الانترنت قالوا بأنهم يميلون لاستخدام الانترنت عبر هواتفهم النقالة، فيما قابل هذا الرقم 11% في قنوات أخرى من ميادين الاستطلاع.

وفي ذات الدراسة، ومن خلال سؤال (كم أنفقت على خدمات الهاتف النقال خلال الـ 12 شهراً الماضية) وجدت الأرقام بكافة قنوات المسح بما فيها قنوات الانترنت أن السعودي ينفق ما بين 500 ريال إلى 4000 ريال مقابل خدمات الهاتف النقال كل سنة.