القاهرة: قرر مصدرو الحاصلات الزراعية في مصر رفع مطالبهم إلى الحكومة المصرية للتدخل السريع في حل أزمة النقل الجوي لصادراتهم مع الشركة الوطنية مصر للطيران.

قال شريف البلتاجي عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية في مصر المجلس الذي يمثل المصدرين الزراعيين المصريين ومصالحهم quot;إن المجلس سيرفع مذكرة عاجلة إلى وزيري الطيران والتجارة في الأسبوع المقبل لاتخاذ الحلول السريعة لأزمة النقل الجوي للصادرات الزراعية المصريةquot;.

وأضاف البلتاجي في مكالمة هاتفية لوكالة quot;الاناضولquot; للأنباء: quot;إن موسم تصدير الحاصلات الزراعية في مصر بدأ منذ الشهر الحالي بكميات قليلة، الا أنه مع ارتفاع الكميات المصدرة سنجد هناك عجزًا كبيرًا في النقل الجوي، يؤدي إلى إهدار الكثير من الحاصلات الزراعية المصرية المصدرةquot;.

وشرح البلتاجي بداية أزمة النقل الجوي بقولهquot; ظهرت أزمة النقل الجوي في مصر، نتيجة تراجع السياحة وانخفاض عدد رحلات الطيران حيث أن مصر للطيران كانت توفر 12 طائرة نوعية quot; كارجوquot; لنقل 40 الف طن أسبوعيا ، تم تخفيضها الى 5 طيارات فقط quot;.

وأضاف quot;أن هذا العدد القليل لا يكفي، حيث قامت مصر للطيران باستبدال الطيارات الكبيرة التي كانت تحمل ما يتعدى الـ 20 طن من الحاصلات الزراعية المصدرة على الطائرة المحملة بالركاب الى طائرات صغيرة تحمل 2 طن فقط من البضائعquot;.

وقال quot;إن المذكرة المرفوعة للحكومة المصرية ستتضمن المطالبة بزيادة عدد الطائرات وتغيير حجمها من صغيرة الى كبيرة، لاستكمال تصدير الحاصلات الزراعية، ومنع تعرض المصدرين المصريين لخسائر فادحة، نتيجة سرعة تلف السلع الزراعية، في حالة زيادة التوقيت الزمني لشحنهاquot;.

وأضاف quot;إن الصادرات الزراعية المصرية التي يتم تصديرها بالنقل الجوي هي quot;الفاصوليا، والبازلاء، والبصل الاخضر، والفراولة، اضافة الى جزء من صادرات العنبquot;.

وأوضح quot;أن حجم الكميات تصل الى 50 الف طن سنويا يتم تصديرها عبر النقل الجوي، من إجمالي صادرات 3 مليون طن حاصلات زراعية سنويًا، وأن الكميات المتبقية التي تصدر عن طريق النقل البحري، ومن أبرزها الموالحquot;.

وعن أن أبرز السلع المصدرة عبر الجو قال البلتاجي quot;انها الفراولة بمتوسط 20 الف طن، والفاصوليا بمتوسط 20 الف طن، وذلك لطبيعتها سريعة التلف، كما إنها ذات قيمة مرتفعة في أسعارها، وأن الـ 10 الاف طن المتبقية موزعة بين باقي الاصنافquot;.

يذكر ان كميات قليلة من العنب يتم تصديرها بالنقل الجوي يتم تصدير معظم الانتاج عبر البحر، ويصدر سنويا 120 الف طن عنب من مصر.