بغداد: عبر وزير الكهرباء العراقي كريم الجميلي عن امتعاضه من اداء شركة هونداي الكورية جنوبية التي تتولى تركيب وتشغيل محطات كهربائية في البلاد مطالبا السلطات الكورية بمحاسبتها، حسبما نقل بيان رسمي الثلاثاء.

وافاد بيان لوزارة الكهرباء ان الوزير عبر عن quot;امتعاضه من عدم التزام شركة هونداي للصناعات الثقيلة، التي اتفقت معها الوزارة على نصب وتشغيل مجموعة ديزلاتها بطاقة (360) ميغاواط، ولكن هذه الديزلات كثيرة الاعطال، مما افقدتنا طاقة كهربائية نحن بأمس الحاجة اليهاquot;.

وشدد الوزير خلال لقاء مع وفد من البرلمان الكوري الجنوبي برئاسة النائبة سونجابارك على ان quot;تتجنب الشركات الكورية الجنوبية الغش والتدخلات غير المشروعة، لان ما تقوم به هذه الشركة، وان كان عملا منفردا فهو يمثل الحكومة الكورية الجنوبية، وسمعة بلدهاquot;.

من جهة اخرى، اثنى الوزير على التزام شركة +اس تي اكس+ الكورية بمواعيدها ودقتها في تنفيذ المشاريع الموكلة اليهاquot;.

واضاف quot;نحن لانسمح الا للشركات الرصينة بالقيام بتنفيذ مشاريع وزارتنا، لهذا ارجو ان تشكروا الشركة الكورية الملتزمة، وان تحاسبوا الشركة المتلكئة لكي تصحح مسارها من أجل سمعة كوريا الجنوبيةquot;.

وذكر الجميلي بان quot;مستقبل الشركات الكورية في العراق كبير جدا، وهي فرصة في ان تنقل التكنولوجيا الكورية الى العراق،quot;.

من جانبها أبدت سونجابارك أسفها لما ارتكبته شركة هونداي للصناعات الثقيلة من اخطاء في عملها، مؤكدة quot;عرض هذا الموقف على البرلمان والحكومة الكورية، فضلاً عن متابعة السفارة الكورية في العراقquot;.

وشددت بحسب بيان الوزارة على quot;عدم السماح بتشويه صورة كوريا من قبل اية شركةquot;.

ويعاني العراق من نقص حاد في الكهرباء، ويحتاج الى ما لا يقل عن 14 الف ميغاواط لتلبية الطلب المرتفع على الطاقة، بينما لا يتجاوز ما لديه حاليا سبعة الاف ميغاواط.