جددت الحكومة العراقية الخميس تحذيرها لشركة إكسون موبيل النفطية الأميركية من المضي بعقودها مع إقليم كردستان، مؤكدة أنها ستتخذ quot;كل الإجراءاتquot; لمنعها من تطبيق تلك العقود.


العراق يهدد إقليم كردستان باللجوء إلى القانون في حال المضي في تنفيذ عقود اكسون موبيل

بغداد: قال بيان نشر على موقع رئاسة الوزراء العراقية quot;نجدد تأكيد ضرورة التزام الشركة بتعهداتها وبتوصيات الحكومة العراقية، إضافة إلى توصيات الإدارة الأميركية لها في هذا الشأنquot;. وأضاف quot;خلافًا لذلك، الحكومة ستتخذ كل الإجراءات الكفيلة بتطبيق القانون، ومنع الشركة من تنفيذ تلك العقودquot;.

ووقعت إكسون موبيل في 18 تشرين الأول/أكتوبر الماضي عقدًا مع حكومة سلطات إقليم كردستان العراق لاستثمار ستة حقول نفطية، بعضها يقع ضمن مناطق متنازع عليها في نينوى، الأمر الذي رفضته بغداد، واعتبرته غير قانوني.

وفي 19 حزيران/يونيو، قال علي الموسوي، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، لوكالة فرانس برس، إن بغداد ترى quot;في هذه الصفقات بادرة خطرة للغاية، قد تؤدي إلى إشعال حروبquot;.

وذكر أن رئيس الوزراء نوري المالكي quot;بعث برسالة إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما، يحثه فيها على التدخل لمنع إكسون موبيل من الذهاب في هذا الاتجاهquot;.

وأوضح بيان رئاسة الوزراء اليوم أن المالكي تسلم quot;رسالة تحريرية من (...) أوباما جوابًا عن الرسالة التي بعثها إليهquot;. وتابع البيان quot;نود التأكيد على أن الرسالة الجوابية كانت إيجابية ومقنعة، وتؤكد احترامها للدستور والقوانين العراقيةquot;.