الكويت: قال مصطفى الشمالي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط في دولة الكويت..أن السعر العادل لبرميل النفط والذي يناسب كل الأطراف سواء المنتجين أو المستهلكين في الوقت الراهن يتراوح بين 100و 110 دولارات للبرميل.
ونقلت وكالة أنباء الكويت quot; كونا quot; عن الوزير الشمالي في لقاء نشرته جريدة quot; السياسة quot; اليوم..أن حجم انتاج الكويت من النفط في الوقت الحالي يقدر بنحو3.2 مليون برميل يوميا..لافتا إلى خطط وبرامج معتمدة للوصول بإنتاج الكويت من النفط إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020.
وأشار الى أن استراتيجية مؤسسة البترول المعمول بها حتى 2030 تقضي بتكثيف المؤسسة عمليات التنقيب لتعويض ما يتم انتاجه ليظل الاحتياطي من دون نقصان..مؤكدا أن الاحتياطي النفطي المؤكد لبلاده بخير ومؤشراته جيدة جدا.
وتوقع الشمالي أن يبلغ معدل إنتاج الكويت في السنة المالية الحالية ( 2013 / 2014 ) من الغاز النحيل نحو 125 ألف برميل مكافئ يوميا مقابل معدل طلب يبلغ نحو 160 ألف برميل مكافئ يوميا.
وبشأن ما يتردد عن النفط والغاز الصخريين وتأثيرهما على النفط التقليدي الذي تنتجه دول عديدة منها الكويت..أشار إلى أنه يشكل تحديا ولكن على المدى البعيد وليس المتوسط أو القصير مؤكدا أن صادرات النفط الخام من منطقة الخليج إلى الولايات المتحدة لم تتأثر حتى الآن.
وحول أبرز المشروعات النفطية العملاقة التي يجري العمل عليها حاليا ذكر الشمالي..أن أبرزها مشروع المصفاة الجديدة ومشروع الوقود البيئي بجانب مصفاتي فيتنام والصين إضافة الى مشروع تطوير النفط الثقيل من مكمن فارس السفلي للوصول الى 60 ألف برميل يوميا.
وعن استعدادات الوزارة لمواجهة التطورات الإقليمية واحتمالات تعرض المنطقة لأزمات تفضي إلى إغلاق مضيق هرمز أوضح الشمالي..أن مثل هذا الاحتمال مأخوذ في الحسبان، مؤكدا أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشكل كامل وليست الكويت بمفردها لديها الخطط الاحترازية لمواجهة الأزمات و نحن نعمل على استثمار المخزون الاستراتيجي للنفط الخام في بعض المناطق القريبة من أسواق المستهلكين وذلك في أكثر من دولة وموقع حول العالم لتجنب المخاطر في حال اندلاع الأزمات quot;.
وشدد على أن إعادة هيكلة القطاع النفطي وتغيير القياديين أمر وارد وضروري ومن بين أولوياته لضخ الكوادر الشابة في المواقع القيادية لاسيما أن القطاع مقبل على عدد من المشروعات الاستراتيجية..متوقعا quot; أن تكون بمنزلة روشتة حقيقية لعلاج أوضاع القطاع النفطي في المرحلة الحالية quot;.
وأشار الشمالي الى أن القطاع قام خلال الفترة الأخيرة بإجراء تغييرات كبيرة في صفوفه الأولى والثانية وعمل على ضخ دماء شابة جديدة من الكوادر التي يتوسم فيها الخير.