واشنطن: مع سياستهم المرتبطة بشكل وثيق باستراتيجية الضغط لتغيير قانون الرعاية الصحية، اقر بعض القياديين في الحزب الجمهوري الاميركي السبت بان انهاء حال الشلل في الادارة الفدرالية يتطلب تغيير قواعد اللعبة السياسية الحالية.

ومن دون ادنى شك، يبقى سحب او تأخير سريان قانون التأمين الصحي المعروف بـquot;اوباما كيرquot; اولوية كبرى لدى النواب الجمهوريين الذي اصروا على مدى اسابيع على اصدار اي قانون يزعزع الدعم الحكومي لتوقيع الرئيس باراك اوباما على هذا الانجاز الداخلي.
الا ان عددا قليلا من النواب المدعومين من محافظي حزب الشاي دعموا علنا هذا المسعى، وهو ما ادى الى خلافات عميقة داخل الحزب الجمهوري واسفر عن تبادل للاتهامات في صفوف الجمهوريين داخل اروقة مجلس الشيوخ.
ومع احتواء معركة الشلل في الميزانية بالجدل الدائر بشأن رفع سقف المديونية خلال الاسبوعين المقبلين، اكد هؤلاء ضرورة نقل الاهتمام الى قضايا ضريبية بحتة.
وقال عضو الكونغرس دوغ لامبورن للصحافيين خلال جلسة لمجلس النواب نهاية الاسبوع، وهو موعد قلما يشهد جلسات للكونغرس، quot;لن اكون سعيدا بذلك لكنني اقر بان ثمة امرا سيئا سيحصلquot;.
واضاف quot;لقد جربنا امورا عدة، وربما استخدمنا كل اسلحتنا لمحاربة +اوباما كير+. لم ينجح ذلك، لذا اعتقد ان علينا الانتقال الى القضايا الاكبر المتعلقة بسقف المديونية والميزانية الاجماليةquot;.
وهذا التصريح ليس غير ذي دلالة خصوصا انه صادر عن شخص صنفته مجلة quot;ناشونال جورنالquot; في العام 2010 على انه اكثر عضو محافظ في مجلس النواب.
ولاقاه في هذا التوجه عضو الكونغرس دنيس روس، احد رافضي زيادة الضرائب ومن انصار حزب الشاي. وقال روس quot;الاعتزاز، اعتقد ان هذا الامر مفقود هنا، على الارجح من كلا الجانبينquot;.
واضاف quot;لقد اقتربنا كثيرا من بلوغ سقف المديونية واعتقد ان الامرين سيبقيان مجموعين كلما تقدمنا في البحثquot;.
وتؤكد وزارة الخزانة الاميركية انها ستستنفد الاموال المتوافرة لديها لدفع مستحقات دائنيها في 17 تشرين الاول/اكتوبر الجاري، ما قد يؤدي الى وضع كارثي في حال لم يصوت الكونغرس على زيادة سقف المديونية البالغ حاليا 16700 مليار دولار.
وعلى رغم اقتراب الازمة، اقترح القادة الجمهوريون السبت بقاء رفض quot;اوباما كيرquot; محورا اساسيا في استراتيجية الحزب.
وقال الرجل الثاني في صفوف النواب الجمهوريين اريك كانتور ان quot;موقف الجمهوريين لا يزال كما هو، لا تخصيص في المعاملة تحت القانون، لا تخصيص في المعاملة تحت +اوباما كير+quot;.
واكد البيت الابيض بوضوح انه لن يقبل اي تغيير على قانون الرعاية الصحية، وقد بدا روس متذمرا من اخفاق حزبه في التأقلم مع الواقعية السياسية القاضية بعدم جواز ربط مشروع اوباما للتأمين الصحي مع تأمين الاموال اللازمة لتسيير الدولة الفدرالية.
وقال روس quot;اعتقد ان الامال المبنية كبيرة لدرجة لا يمكن تحقيقهاquot;.
من جهته قال عضو الكونغرس جيم جوردان لقناة بلومبرغ الجمعة quot;علينا الحصول على شيء مقابل +اوباما كير+quot;.
واضاف quot;اذا ما اردتم ان يسير هذا البلد على طريق التوازن الضريبي، لا يمكنكم السماح باستحقاق بهذا الحجم سيؤدي الى افلاس حقيقي للبلاد، واهم من ذلك، استحقاق لن يساعد الاميركيين في رعايتهم الصحية. لا يمكنكم السماح بحصول ذلكquot;.
وتعرض حزب الشاي لانتقادات من اعضاء ديموقراطيين في الكونغرس بينهم رئيس الاغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ هاري ريد الذي وصفهم بانهم quot;فوضويونquot; يسعون للوصول الى شلل في الدولة الفدرالية.
وقال العضو الجمهوري في الكونغرس بليك فارنتهولد quot;لسنا حفنة مجانين متعنتينquot;.
واضاف quot;اذا ما استطعنا ايجاد طرق لاصلاح الاقتصاد والحصول على النتيجة نفسها مع الاموال التي قد تحصل عليها مع نظام +اوباما كير+، فلنقم بذلكquot;، قائلا انه يسعى الى مفاوضات بشأن اصلاحات الضرائب والتقديمات الاجتماعية في الجدل بشأن سقف المديونية.
وتابع quot;اعتقد ان المعركة على نظام +اوباما كير+ ستطول الى حد يمكن خوضها في يوم اخرquot;.
ويقول الجمهوريون انهم يريدون الحصول على بعض التنازلات مقابل رفع سقف المديونية، مثل جعل ذلك مقرونا بتخفيضات محددة على الانفاق الفدرالي.
وحذر لامبرون قائلا ان quot;هذا الامر ليس شيكا على بياض للرئيس. هذا ليس في المدى المنظورquot;.