كشف مصدر روسي أن الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة في صدد التعاون مع السلطات المالية لإمارة أبوظبي في شأن مساهمة الإمارة في تمويل مشاريع بنى تحتية في روسيا.


أعلن كيريل دميترييف، رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، أن الصندوق والسلطات المالية لإمارة أبوظبي يدرسان إمكانية استثمار أموال أبوظبي في مشاريع بنى تحتية في روسيا. وأشار دميترييف، حسب وكالة أنباء موسكو إلى أن الشركاء الإماراتيين أبدوا الرغبة في المساهمة في إنشاء طريق دائري جديد حول العاصمة الروسية.

وكان الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة ووزارة المالية الإماراتية وقّعا في أواسط سبتمبر/ أيلول الماضي، على هامش زيارة ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان للعاصمة الروسية، اتفاقية إنشاء صندوق استثماري مشترك، تستثمر إمارة أبوظبي عبره مبلغًا يمكن أن يصل إلى خمسة مليارات دولار في مشاريع البنية التحتية في روسيا.

موانئ وكهرباء ومواصلات
وقال رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة في حديثه لوكالة أنباء quot;نوفوستيquot; إن المقصود بالمشاريع المزمع استثمار أموال أبوظبي فيها: موانئ وقطاع الطاقة الكهربائية وقطاع المواصلات وشركات لوجيستية.

وكانت وزارة النقل الروسية اقترحت تخصيص المزيد من الاعتمادات لمشروع بناء طريق دائري جديد، يبلغ طوله 339 كيلومترًا. وعبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تأييده لهذا الاقتراح.

وقال رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة إن مساهمة الجهات غير الحكومية في تمويل هذا المشروع يمكن أن تبلغ حوالى ملياري دولار. ويُفترض أن يقوم الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بتوفير هذا المبلغ بمساعدة بنوك روسية ومستثمرين أجانب.