بغداد: وقعت بغداد اليوم الخميس عقدًا مع شركة ساتارم السويسرية لإنشاء مصفاة نفطية في محافظة ميسان جنوب البلاد بكلفة ستة مليارات دولار، وبطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف برميل يوميًا، بحسب بيان حكومي.

ودعا رئيس الوزراء نوري المالكي، الذي أشرف على التوقيع الذي جرى بين وزارة النفط والشركة السويسرية، جميع الشركات والمستثمرين إلى الاستفادة من فرص العمل المتوافرة في العراق والمساهمة في عملية البناء والإعمار والاستثمار في مجالات النفط والكهرباء والسكن والطرق والصناعة والتجارةquot;.

وقال المالكي، في كلمة خلال حفل التوقيع، quot;اليوم نوقع على عقد مشروع استثماري مهم بمشاركة القطاع الخاص، حيث سيسهم في سد حاجة البلاد من المشتقات النفطيةquot;. وأضاف رئيس الوزراء إن quot;هذا المشروع الحيوي سيحقق للعراق ولمجموعة الشركات التي ستعمل على إنشائه فرصة استثمارية كبيرة للمشاركة في مشاريع تشمل كل القطاعاتquot;.

وأكد المالكي أن هناك اتفاقيات أخرى تم التوقيع عليها للعمل في مجالات متعددة، وفي مقدمتها مجال الكهرباء، حيث تم الاتفاق على عقد مشروع لإنتاج (6) آلاف ميغاواطquot;. وتابع quot;اليوم نعمل وبجهد كبير للوصول إلى مرحلة متقدمة في النمو الاقتصادي وتوفير سبل العيش الكريم لعموم المواطنين، خصوصًا الفقراء، إضافة إلى توفير فرص العمل للباحثين عنها.

ونقل البيان الحكومي عن رئيس الشركة السويسرية قوله إن quot;هذا المشروع سيكون باكورة عمل لمشاريع أخرى، ستشمل مختلف المجالاتquot;.

وكانت عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية سوزان السعد، أكدت الثلاثاء أن البلاد بحاجة إلى بناء أربع مصاف عملاقة لسدّ حاجة البلاد من المشتقات النفطية، وخاصة مادة البنزين، التي يستوردها من الخارج.