تسعى الكويت للفوز بأكبر صفقة في تاريخ بريطانيا من خلال شراءمجمع quot;مور لندنquot; بالقرب من منطقة تاور بريدج، والذي يضم مقر عمدة لندن، ويعد من أكبر وأنجح مشاريع التطوير العقاري في العاصمة البريطانية.

مع مضاعفة استثماراتها في بريطانيا إلى أكثر من المثلين في السنوات العشر الماضية، فإن عين دولة الكويت حاليًا مصوبة على مقر عمدة لندن ضمن عرض قيمته 1.5 مليار جنيه استرليني في أكبر صفقة عقارية.
وقال تقرير صحفي نشر الجمعة في لندن إن العرض يهدف الى شراء مجمع بالقرب من منطقة تاور بريدج ذات الاهمية السياحية والتجارية والتاريخية في لندن، ويضم المجمع مقر عمدة لندن.
وقالت صحيفة (التايمز) انها علمت أن شركة سانت مارتز، التي يمتلكها قطاع حيازة العقارات في الحكومة الكويتية تجري مباحثات لشراء المجمع الواقع على مساحة 13 فداناً، فيما وصفت الصحيفة الصفقةبأنها quot;قد تكون اكبر صفقة عقارية في تاريخ بريطانياquot;.
وتشير الصحيفة إلى أن مجمع quot;مور لندنquot;، الذي يضم مقر عمدة لندن، يعد واحدًا من اكبر وانجح مشاريع التطوير العقاري في لندن. واضافة الى المبانى الادارية والتجارية يضم المجمع منطقة مخصصة للمشاة وعددًا من النافورات والاعمال الفنية وعدداً من المطاعم والمقاهي.
وتقول الصحيفة إن الكويت تمتلك بالفعل مجمع هايز غالاريا المجاور في منطقة لندن بريدج وكانت تمتلك الاراضي التي بني عليها مجمع quot;مور لندنquot;.

مضاعفة الاستثمارات
يذكر أن العضو المنتدب للهيئة العامة للاستثمار الكويتية كان كشف في يوليو/ تموز الماضي أن الهيئة ضاعفت استثماراتها في بريطانيا إلى أكثر من المثلين خلال السنوات العشر الأخيرة لتتجاوز 24 مليار دولار. وتتولى الهيئة إدارة أصول الدولة الكويتية رابع أكبر مصدر للنفط في العالم، وهي أقدم صندوق سيادي يتابعه معهد صناديق الثروة السيادية، وتبلغ قيمة أصولها 342 مليار دولار.
وقال العضو المنتدب بدر محمد السعد: quot;يدير مكتب الاستثمار الكويتي (التابع للهيئة) أكثر من 120 مليار دولار في أنحاء العالم مقارنة مع 27 مليار دولار فقط قبل عشر سنواتquot;. وأضاف السعد خلال حفل غداء يوم 2 يوليو الماضي للمستثمرين في لندن quot;تستثمر الهيئة أكثر من 24 مليار دولار في بريطانيا في كل أنواع الأصول والقطاعات والصناعات. قبل عشر سنوات كانت الاستثمارات تسعة مليارات دولارquot;.
وكان الحفل أقيم بمناسبة الذكرى السنوية الستين لتأسيس مكتب الاستثمار الكويتي الذراع الاستثمارية الرئيسية للهيئة. وقال السعد quot;في عالم التجارة والصناعة يمثل التعاون الوثيق بين الهيئة والمملكة المتحدة قوة للخير أعتقد أنها ستستمر وتنمو في السنوات المقبلةquot;.
وفي الختام، فإنه بحسب بيانات طومسون رويترز يستثمر مكتب الاستثمار الكويتي 9.24 مليارات دولار في الأسهم إذ له حصص في عدة شركات من بينها بي.بي وفودافون واتش.اس.بي.سي.