حذر وزير الخزانة البريطاني، جورج أوزبورن، من مخاطر فقدان بلاده لشعورها بالطموح والتفاؤل، مؤكداً أنها سمحت لفترات زمنية كانت رائعة بأن تذوي.


القاهرة: أشار وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن في سياق مقابلة أجراها مع صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية بينما يتحضر لمغادرة الصين بعدما قام بجولة هناك استمرت على مدار خمسة أيام، إلى أن بلاده باتت انهزامية، وأنه يتعين عليها أن تُحسِّن من وضعيتها في مواجهة التحديات الاقتصادية التي يشكلها الصعود المذهل للصين في مختلف أنحاء العالم.

وانتقد أوزبورن في السياق عينه وصف ايد ميليباند للاقتصاد الصيني، بأنه اقتصاد مبني على السخرة، وأكد أنه يتعين على بريطانيا تغيير مواقفها تجاه الدولة الشيوعية.

كما كشف أوزبورن النقاب عن أنه يستعد لتفكيك رويال بنك أوف سكوتلاند من أجل فصل مبلغ يتراوح بين 50 و60 مليار جنيه إسترليني موجود في صورة أصول عقيمة عن البنك، بغية مساعدته في العودة ثانيةً إلى القطاع الخاص.

وتلك الزيارة هي الأولى التي يقوم بها مسؤول بريطاني كبير بعد الصدع الذي أصاب العلاقات بين بكين ولندن بسبب اجتماع دافيد كاميرون العام الماضي مع الدالاي لاما.

ويعتقد أن تلك الزيارة التي يقوم بها أوزبورن ستمهد الطريق لأخرى قد يقوم بها رئيس الوزراء دافيد كاميرون إلى الصين خلال العام المقبل. ثم عاود أوزبورن ليشدد على حقيقة انبهاره بالنمو بالغ السرعة الذي تشهده الصين، مضيفاً quot;أشعر بأن علينا أن نسرع من وتيرتنا كبلد، وأن على الغرب أن يدرك ما يحدث هنا في آسياquot;.

وأوضح أوزبورن أن بلاده تسعى جاهدةً الآن لاستعادة سمتي التفاؤل والطموح اللتين كانتا تميزان نموها الاقتصادي في القرن التاسع عشر وإبان حكم مارغريت تاتشر.

وأضاف أن النموذج الصيني جاء ليبرز بالفعل ما تفتقر إليه بريطانيا، وطالب نفسه ومعه باقي السياسيين بأن يلهموا الثقة ويتبنوا موقفاً ناجزاً وداعماً للجانب الاقتصادي.

ورد أوزبورن على الانتقادات التي وجهها الزعيم العمالي ميليباند قبل أيام للطريقة التي تُسيّر من خلالها الصين شؤونها الاقتصادية، قائلاً :quot; علينا أن نبدأ بفهم أن الصين حضارة قديمة ذات تاريخ طويل ومشرف. وإن بدأت بفهم ذلك والتعامل معه باحترام، فتلك بداية جيدة. ونحن مطالبون إما أن نكون على نفس المستوى أو لا نكونquot;.