القاهرة: أعلن وزير التخطيط المصري الدكتور أشرف العربي هنا اليوم أن الحكومة تعتزم ضخ استثمارات اضافية بنحو 5ر24 مليار جنيه بهدف تحفيز الاقتصاد القومي وتحريك عجلة الانتاج.

وأوضح العربي في تصريح صحافي أن هدف الحكومة من هذا العمل هو الوصول بمعدلات النمو الإقتصادي الى 5ر3 في المئة مقارنة بنحو اثنين في المئة في المتوسط السنوي للسنوات الثلاثة الماضية.

وذكر ان النمو يجب ان يكون quot;احتوائياquot; ويحدث تحسنا حقيقيا في مستوى معيشة المواطنين ومستوى الخدمات العامة المتاحة لهم.

وافاد العربي بأن الخطة تتضمن تنفيذ برنامج قومي لتطوير quot;مزلقاناتquot; السكك الحديدية بالاضافة إلى الانتهاء من رصف طرق ورفع كفاءة الجسور وتدعيم شبكة النقل العام بالقاهرة.

وأضاف أن الخطة تتضمن أيضا البرنامج القومي للاسكان والبرنامج القومي لاستصلاح الأراضي وبرامج خاصة بتطوير شبكات المياه والصرف الصحي والغاز الطبيعي كما تشمل الخطة وضع تصور متكامل للانتهاء من تطوير المناطق العشوائية خلال فترة زمنية محددة ضمن التخطيط العمراني الاقليمي القومي الشامل.

على صعيد متصل قال العربي أن المؤشرات الأولية للربع الأول من العام الحالي في الفترة من يوليو إلى سبتمبر من العام الجاري تشير الى بدء تعافي الاقتصاد المصري مقارنة بالوضع قبل 30 يونيو الماضي.

وشدد على أن التحدي الأهم مازال يكمن في تكثيف الجهود من أجل تحسين مناخ الاستثمار ومعالجة مشاكل المستثمرين وضخ المزيد من الاستثمارات الخاصة في شرايين الاقتصاد المصري.