تقاضي ستاربكس الأميركية كشكًا للقهوة في تايلندا، متهمة مالكيه بسرقة شعارها الأبيض والاخضر، ومطالبة بتعويض مادي ونسبة من الأرباح. في وقت يؤكد صاحب المقهى الآسيوي أن علامته مستوحاة من الإسلام وأنه سيلاحق ستاربكس حتى رمقه الأخير.


رفعت شركة ستاربكس العملاقة لمحال القهوة الأميركية دعوى قضائية على الأخوين دامرونغ ودامراس ماسلاي في تايلندا، بتهمة سرقة اللوغو الشهير الخاص بها، واستبدال علامتها التجارية باسم علامتهما التجارية ستاربنغ. وتطالبهما ستاربكس بتعويض قدره 6000 جنيه إسترليني، بسبب سرقة كشك القهوة التايلندي لشعارها الأبيض والأخضر.

تقول الشركة الأميركية إن دامرونغ ماسلاي (43 عامًا) استخدم صورة الرجل الابيض والأخضر، الذي يتميز بالقلنسوة الغريبة التي يعتمرها ويصبّ القهوة رافعًا بيده علامة النصر، واستبدلا اسم الشركة بكلمة ستاربنغ.

واعتبرت ستاربكس أن استخدام المتجر التايلندي في بانكوك شعارها يشكل تعديًا على حقوق الملكية الفكرية، وبالتالي رفعت دعوى قضائية ضدهما، مطالبة بتعويض قدره 300.000 باهت تايلاندي، أي ما يوازي 6000 جنيه إسترليني.

نزاع قضائي
حاولت ستاربكس حل هذا النزاع وديًا، قبل التوجّه إلى القضاء، فأرسلت إلى الأخوين ماسلاي بريدًا إلكترونيًا في أواخر العام الماضي، تطالبهما فيه بالتوقف عن استخدام شعارها الخاص. وقدمت الشركة بعدها شكوى انتهاك العلامة التجارية، ورفعت في الأسبوع الماضي عريضة إلى محكمة الملكية الفكرية المركزية والتجارة الدولية مطالبة باعتقال الأخوين دامراس.

إضافة إلى التعويض المالي، تطالب ستاربكس بالحصول على فائدة سنوية بقيمة 7.5 بالمئة، وأقساط شهرية تبلغ 30.000 باهت، إلى أن يتخلى الأخوان عن شعار الشركة، باعتبار أن الزبائن يتجهون إلى الكشك لشراء القهوة على اعتقاد بأنهم يشربون قهوة ستاربكس، وليس ستاربنغ.

مستوحى من الاسلام
ماسلاي، وهو أب لستة أولاد، يعمل في تقديم القهوة منذ 15 عامًا، قال لصحيفة غارديان البريطانية إن شعار متجره تم رسمه من قبل صديق استوحاه من الإسلام، وليس من الشركة الأميركية.

قال ماسلاي: quot;شعاري حلال، والرسم فيه قمر ونجوم، كما إن اللون الأخضر مستوحى من الإسلامquot;، مشيرًا إلى أن شركة ستاربكس أصرّت على إلغاء اللون الأخضر وكلمة ستار، quot;وأنا لا أستطيع أن أفعل ذلكquot;.

أضاف: quot;أنا أحمّص القهوة، واعتمد على وصفة محلية خاصة، فالسيّاح الأجانب صاروا أصدقائي ومن زبائن المقهى، ويحبون قهوتي كثيرًا، ولو علموا بكل هذه الدراما التي تمر بها ستاربكس سيضحكون كثيرًاquot;. وشدد ماسلاي على أنه لن يتنازل عن حقه، وسيحارب شركة ستاربكس حتى الرمق الأخير.