بغداد: اكد المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد ان بلاده لا تواجه اي مشاكل في تصدير النفط، وان هناك اقبالا ورغبة كبيرة في استيراد النفط من العراق، الذي يعد البلد الاول في الصناعة النفطية، خاصة بعد جولات التراخيص الاربعة الماضية.

وقال جهاد في تصريحات له اليوم quot;ان العراق يتطلع إلى ان يقف في مقدمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط، وهناك رغبة من دول عديدة في عقد شراكات على المدى البعيد لاستيراد النفط العراقيquot;. مبيناً ان العلاقات المتميزة مع دول العالم، وخاصة روسيا والسوق الاسيوية، تعطي للعراق المزيد من التفاؤل الكبير بمستقبل النفط فيها .

واضاف quot;ان الوزارة تسعى من خلال ما تقوم به من مؤتمرات متخصصة في مجالي النفط والغاز إلى خلق حالة من التزاوج بين الخبرة الاكاديمية والعملية والاستفادة من الخبرات المحلية والاجنبية، وتهدف الى البحث في مستقبل الطاقة والبحث في المشاكل والحلولquot;.

واوضح ان العراق بعد الانجازات التي تحققت في مجال النفط والغاز يهدف الى خلق اساسيات رصينة من خلال الاعتماد على البحوث وتبادل الخبرة التي ستنعكس بالايجاب على صناعة النفط والغاز. وكانت وزارة النفط العراقية قد افتتحت في مقرها امس مؤتمر النفط والغاز الثاني. ويتناول المؤتمر، الذي يستمر لمدة يومين، تطوير الصناعة النفطية والغازية في العراق، والسبل الكفيلة بزيادة الانتاج والصادرات عبر البحوث والدراسات المقدمة من خبراء في مجالي النفط والطاقة، قدمها خبراء عراقيون واجانب من ممثلي الشركات التي تعمل في هذا المجال في العراق.

من جهة اخرى ذكرت بيانات وزارة النفط العراقية ان صادرات النفط تجاوزت في الشهر الماضي 62 مليون برميل بايرادات تجاوزت 6 مليارات دولار. واضافت ان كمية النفط المصدر بلغت في شهر أيلول/سبتمبر الماضي 62 مليون و100 الف برميل بحدود 2 مليون برميل يومياً، بايرادات بلغت 6 مليارات و511 مليون دولار، بمعدل سعر 104 دولار و847 سنتا.

واوضحت البيانات ان الكميات المصدرة من نفط البصرة بلغت 54 مليون و600 الف برميل بايرادات بلغت 5 مليارات و723 مليون دولار، بينما بلغت الكميات المصدرة من نفط كركوك 7 ملايين و500 الف برميل بايرادات بلغت 788 مليون دولار.

ولفتت الى ان الكميات المسوقة تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة، والبالغ عددها 25 شركة نفطية، من الموانئ العراقية المختلفة وميناء quot;جيهانquot; التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية الى الاردن. ونقل الناطق الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد عن الوزير عبد الكريم لعيبي قوله ان وزارة النفط حققت خلال شهر آب/أغسطس الماضي ارتفاعا في صادراتها النفطية، لتبلغ مليونين و579 الف برميل يوميا، بايرادات بلغت 8 مليارات و300 مليون دولار.