تصنيف بيروت من بين أجمل المدن عالميًا لا يعني أن السياحة مزدهرة فيها، فما ينقص لبنان هو استتباب الامن وعودة السيّاح اليه، وفي طليعتهم الخليجيون.

بيروت: جميل أن تُطلق المسابقات بيروت من اجمل المدن العالمية، لكن كيف يمكن استثمار ذلك اقتصاديًا وسياحيًا في ظل وضع أمني متأزم؟

في هذا الصدد، يقول الخبير الاقتصادي الدكتور لويس حبيقة لـquot;إيلافquot; إن كون بيروت الاجمل بين المدن يعني فقط أن بيروت حلوة، وقد تزدهر السياحة قليلاً في لبنان جراء هذا التصنيف، لكن المشكلة أن من لا يقصد لبنان فإن ذلك بسبب الوضع الامني وليس لأن بيروت ليست جميلة، الموضوع الامني السياسي كله في لبنان متشنج.

ويؤكد حبيقة أن هذا التصنيف لا يؤثر كثيرًا على جو السياحة الحالي في لبنان، لأن الوضع السياسي الامني مخيف الى حد ما في البلد.

وقد يُعرِّف هذا التصنيف اكثر على لبنان، وفي حال كان الوضع السياسي أو الامني مستتبًا، لكان هذا التقرير يعطي quot;دفشةquot; للسياحة في البلد.

وطالما الخليجيون اليوم يمنعون مواطنيهم من المجيء الى لبنان، كيف يمكن هكذا تقرير أن يؤثر على السياحة؟

وهذا التقرير قد لا يتعدى برأي حبيقة في أن يعطي معنويات للبنانيين، ولا تأثير له على السياحة في البلد.

اما ما الذي ينقصنا اليوم لإزدهار السياحة في لبنان؟ يجيب حبيقة:quot; يجب اولاً أن يستتب الوضع السياسي الامني، والموضوع واضح في تشكيل حكومة وتفعيل مؤسسسات، والالتزام بانتخاب رئيس للجمهورية في ايار/مايو المقبل، وضبط الوضع الامني في كل لبنان من صيدا الى طرابلس.

ويتابع حبيقة :quot; بوجود الوضع الحالي من يسكن في لبنان سوف quot;يهجquot; منه.

فكيف من هم خارج لبنان؟

وعندما تسمح دول الخليج لمواطنيها أن يقصدوا لبنان حينها يمكن القول إن السياحة في لبنان تعافت.

اقتصاد لبنان

بالنسبة للاقتصاد ككل ما الذي ينقصنا للنهوض به في لبنان وتطويره في مختلف المجالات؟ يجيب حبيقة:quot; في حال استتب الوضع السياسي والامني عندها يمكن الحديث عن تطوير لاقتصاد لبنان، من خلال تطوير القوانين والمؤسسات، فما حصل من فضيحة الطوفان في لبنان وتلاسن الوزراء، كلها مؤشرات سلبية كذلك المؤسسات في لبنان لا تعمل كما يجب وعلينا تفعيل ادارتها.

ومن القوانين الاقتصادية التي يجب تنشيطها في لبنان قوانين حماية المستهلك وقوانين المنافسة والجودة ودخول لبنان الى منظمة التجارة العالمية، وكل الملفات التي تطوِّر اقتصاد لبنان مجمَّدة حاليًا.

ويلفت حبيقة الى الوضع السوري الذي يتأثر به لبنان فيجب الا ننسى أن معظم المشاكل في لبنان ناتجة عن الحوادث السورية، من دون أن ننسى الفوضى الداخلية في البلد.

مطار بيروت

عن مؤشر آخر يضاف الى كون بيروت الاجمل بين مدن العالم، والذي يتحدث عن ركاب مطار بيروت الذين تخطى عددهم الـ6 ملايين شخص، يقول حبيقة:quot; هذا ايضًا لا يعني كثيرًا جل ما يعنيه أن اللبنانيين اصبحوا اكثر خارج لبنان، وبحد ذاته لا يعني أن السياحة نشيطة في البلد، فاللبنانيون اليوم يعملون اكثر في الخارج وهم يستعملون المطار اكثر.

ومن هنا نشهد ذهابًا وايابًا اكثر من لبنان واليه، وقد عزز ذلك الرخص في بطاقات السفر من لبنان واليه.

بيروت من الأجمل

وكان قد اعلن عن الـ28 مدينة المتأهلة إلى المرحلة النهائية خلال مسابقة 7Wonders Cities التي اقامتها New7Wonders التي تسمي سنويًا ما يُعرف بعجائب الدنيا السبع الجديدة.

وأطلقت اخيرًا مسابقة المدن الـ7 الأجمل عالميًا وضمّت اللائحة 3 مدن عربيّة وصلت إلى النهائيات وهي: بيروت ndash; لبنان، الدوحة ndash; قطر، الدار البيضاء ndash; المغرب.