أعلنت موسكو أنها حصلت على الدفعة الأولى من السندات السيادية الأوكرانية مقابل 3 مليارات دولار.
وقال رئيس الحكومة الروسية دميتري ميدفيديف خلال استقباله اليوم نظيره الأوكراني نيكولاي آزاروف في موسكو: quot;تم أمس بتكليف مني وبموجب الوثائق الموقعة استحواذ الدفعة الأولى من السندات السيادية الأوكرانية بقيمة 3 مليارات دولار جرى تحويلها أمس إلى البنك المركزي الأوكراني.
من جانبه أكد آزاروف أن البنك المركزي الأوكراني تلقى اليوم الدفعة الأولى من قيمة السندات على حسابه.
وأكد آزاروف أن تصنيف الاقتصاد الأوكراني ارتفع بفضل المساعدة الروسية وقال:quot; تصنيفنا ارتفع وقد خرجنا من المنطقة المالية التي كنا نقبع فيها سابقاquot;، معربا عن امتنان بلاده لروسيا على استثمارها في السندات الأوكرانية، معتبرا هذه الخطوة quot;أول عامل جدي لجهة استقرار الاقتصاد الأوكرانيquot;.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في ختام جلسة اللجنة الحكومية الروسية الأوكرانية في موسكو في السابع عشر من الشهر الحالي، أن روسيا قررت استثمار 15 مليار دولار في سندات أوكرانيا الأوروبية.
وقال بوتين في مؤتمر صحفي مشترك مع نظير الأوكراني فيكتوريانوكوفيتش في أعقاب توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين: quot;نظرا للمشاكل في الاقتصاد الأوكراني والمتعلقة حسب رأيي الى حد كبير بالأزمة المالية والاقتصادية العالمية، قررت الحكومة الروسية بهدف دعم الميزانية الأوكرانية استثمار جزء من احتياطياتها بقيمة 15 مليار دولار خلال عامي 2013-2014 في السندات الحكومية المالية الأوكرانيةquot;.
وأوضح بوتين أن هذا المبلغ سيكون من موارد صندوق الرفاه الوطني الروسي. وأضاف أن ذلك لا يمت بصلة الى أي شروط إضافية.
وذكر بوتين أن البلدين اتفقا كذلك على تخفيض سعر الغاز الروسي لأوكرانيا من 400 الى 268.5 دولار لكل ألف متر مكعب. وأضاف أن هذا التخفيض هو إجراء مؤقت، مشددا على ضرورة التوصل الى اتفاقات طويلة الأجل بخصوص توريدات الغاز الى أوكرانيا وضمان نقل الغاز الروسي الى أوروبا بدون أي توقف.