قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، في ختام اجتماع المجلس الأعلى لدولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا إنه تم خلال الاجتماع إقرار ميزانية دولة الوحدة لعام 2014 بحجم 4.87 مليار روبل (ما يعادل 150 مليون دولار).
وأشار بوتين إلى أن نحو 40% من هذه الأموال ستخصص لدعم المشاريع الاقتصادية والتكنولوجية الواعدة.
كما ذكر أنه تم خلال الاجتماع توقيع عدد من الوثائق لدولة الوحدة، بما في ذلك اتفاقية التعاون العسكري التقني حتى عام 2020، واتفاقية التعاون بين روسيا وبيلاروسيا في مجال مكافحة الفساد، واتفاقية التعاون في مجال ضمان الأمن الإعلامي الدولي بالإضافة إلى 14 وثيقة أخرى.
هذا وأشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماعه مع نظيره البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو بأهمية دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا لتحريك عملية جمع شمل الجهوريات السوفيتية المتحدة سابقا.
وعقد مجلس دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا اجتماعا جديدا في موسكو اليوم بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشينكو.
وأعرب بوتين في كلمته بالاجتماع عن اعتقاده بأن دولة الوحدة بين روسيا وبيلاروسيا تقود مسيرة لمّ شمل الدول الكائنة في الساحة السوفيتية السابقة، مبيِّنا أن quot;كل ما نفعله في إطار دولة الوحدة في غاية الأهمية لكافة عمليات التكامل والاندماج في الساحة السوفيتية السابقةquot;.
بدوره أشاد الرئيس البيلاروسي بفعالية التعاون بين روسيا وبيلاروسيا في شكله الحالي، لافتا إلى quot;أننا حددنا الهدف المطلوب تحقيقه.. ولا بد أن نحقق مرادناquot;.
وحضر بوتين ولوكاشينكو أمس اجتماع مجلس التعاون الاقتصادي لدول اوراسيا والذي بحث إعداد اتفاقية إنشاء الاتحاد الاوراسي.
ويُفترض أن يتم توقيع هذه الاتفاقية في شهر أيار/مايو 2014 على أن يقوم الاتحاد المنتظر على أرض الواقع في بداية عام 2015.
ومن المقرر أن يكون الاتحاد الجمركي الذي يضم الآن ثلاث دولndash;روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان - حجر الأساس للاتحاد الاوراسي.
وكشف رئيس كازاخستان، نور سلطان نزاربايف، أن أمنيتهم تكوين اتحاد يجمع ثماني دول بقوله إن الزورق الذي يسير في اتجاه الاتحاد الاوراسي يقوده الآن طاقم ثلاثي. وإذا كان هناك ثمانية جدّافين فسوف يسير الزورق أسرع.