فلنسبورج (ألمانيا), نيويورك: تراجعت مبيعات السيارات الجديدة في ألمانيا خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 8٫1% إلى مليون و503 آلاف سيارة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بحسب ما أعلن المكتب الاتحادي للمركبات في مدينة فلنسبورج. ووفقا للبيانات المكتب فإن عدد هذه السيارات وصل خلال يونيو الماضي إلى 283 ألف سيارة بانخفاض نسبته 4٫7% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وجاءت شركة أوبل في طليعة الشركات الألمانية التي عانت هذا التراجع إذ وصلت نسبة تراجع مبيعاتها خلال النصف الأول من العام الحالي إلى 11% تلتها شركة فولكس فاجن 9% ثم شركة بي إم دبليو 7٫1%. غير أن فولكس فاجن لا تزال تحتفظ بالصدارة في نسبة الاستحواذ على السوق الألمانية إذ أن مبيعاتها تمثل 6ر21% من إجمالي مبيعات السيارات في ألمانيا.
إلى ذلك، أظهرت تقارير نشرت ارتفاع مبيعات سيارات شركتي جنرال موتورز وفورد موتور الأميركيتين خلال يونيو الماضي في الوقت الذي سجلت فيه مبيعات السيارات في السوق الأميركية أسرع وتيرة نمو لها منذ 66 شهرا. زادت مبيعات فورد من السيارات والشاحنات الخفيفة خلال يونيو الماضي بنسبة 13% إلى 234917 سيارة في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادة المبيعات بنسبة 12%. وزادت مبيعات جنرال موتورز بنسبة 6٫5% إلى 264843 سيارة في حين كانت التوقعات تشير إلى زيادتها بنسبة 2٫1%. وزادت مبيعات تويوتا موتور اليابانية في السوق الأميركية بنسبة 9٫8% في حين زادت مبيعات هوندا بنسبة موتورز بنسبة 9٫7% وزادت مبيعات كرايسلر بنسبة 8٫2% خلال الشهر الماضي. وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن الأميركيين يشترون السيارات والشاحنات الصغيرة الجديدة بأسرع وتيرة لهم منذ 2007 حيث يقومون بعمليات إحلال للسيارات القديمة. وقال محللون إنه يتوقعون استمرار عمليات الإحلال والتجديد للسيارات القديمة مع العروض التمويلية التي تقدمها الشركات للعملات وتحسن الاقتصاد مما يعزز فرص استمرار نمو مبيعات السيارات في السوق الأميركي