اكتشفتشركة كويت إنرجي الكويتية مكامن نفطية جديدة في بئر السالمية-2، الواقع في منطقة الامتياز، التي تعمل الشركة ضمنها في أبو سنّان في الصحراء الغربيّة في مصر، قادر على ضخ 3.530 برميل يوميًا.


فادية الزعبي من الكويت: قالت المهندسة سارة أكبر، الرئيس التنفيذي لشركة كويت إنرجي، في تصريح صحافي، إن اكتشاف النفط في بئر السالميّة-2 قد تم ضمن تكوين جيولوجي في أعماق البئر، يعرف باسم تكوين خريطة، حيث بيّنت الاختبارات المبدئيّة وجود مكامن نفطيّة قادرة على ضخ 3.530 برميل يوميًا.

هذا الإنجاز هو السادس على التوالي، الذي يتحقّق في منطقة امتياز أبو سنّان، كما إنّه الاكتشاف الـ21، الذي تحققه كويت إنرجي في مصر منذ العام 2008. وتحظى كويت إنرجي بصفة المشغّل الرئيس في امتياز أبو سنّان، حيث تبلغ حصتها التشغيليّة من ترخيص الامتياز نسبة 50%. أمّا بقيّة الحصص فعائدة إلى كلّ من شركة بيتش بتروليوم الخصوصيّة المحدودة بنسبة 22 %، وشركة دوڤر إنڤستمنتس المحدودة بنسبة 28%.

وتمثل الهيئة المصرية العامة للبترول الشريك الأساسيّ المانح لترخيص الامتياز. وتوقعت المهنسة أكبر أن يساهم الاكتشاف الجديد في تعزيز الطاقة الإنتاجيّة للشركة، وفي حجم الاحتياطيات المتوافرة لديها.

نشاطات وامتيازات
وكانت كويت إنرجي بدأت عمليّاتها في مصر في العام 2008، ولاقت نجاحًا لافتًا، ما جعل مواقعها المصريّة تساهم بالقسط الأكبر من الطاقة الإzwj;نتاجيّة التي تحققها الشركة من كل مواقعها المنتجة حول العالم. وتمارس الشركة عمليّاتها على الساحة المصريّة في ثلاثة مواقع رئيسة، منها امتياز أبو سنّان، الذي تلعب فيه دور المشغّل الرئيس، إلى جانب الرقعتين المعروفتين باسم المنطقة quot;أquot; وبرج العرب، حيث تمارس الشركة نشاطاتها بموجب عقود للتطوير طويلة الأمد، إلى جانب موقعين مصريين آخرين تمارس فيهما نشاطها بصفة مشغّل مشارِك في امتياز مساحة، كما إنّها مشاركة في عقد تطوير موقع شرق رأس قطارة.

وتتوزّع أعمال كويت إنرجي المختصة في عمليات التنقيب وإنتاج النفط والغاز في دول عدة، هي مصر والعراق واليمن وسلطنة عُمان وأوكرانيا ولاتڤيا وروسيا وباكستان. وفي نهاية العام 2012، كانت الاحتياطيات المؤكدة والمحتملة من الحصص التشغيلية العائدة لكويت إنرجي بلغت 221.6 مليون برميل نفط مكافئ، فيما وصل حجم إنتاجها إلى قرابة 25.700 برميل نفط مكافئ يوميًا.