طرابلس: أعلن وزير الاتصالات الليبي اسامة سيالة لوكالة فرانس برس ان ليبيا ستطرح استدراج عروض في 2014 لمنح اول اجازة خاصة في قطاع الهاتف الخلوي.
وقال الوزير في مقابلة مع وكالة فرانس برس quot;سنعرض اجازة الهاتف الخلوي على القطاع الخاص بحلول ثلاثة الى ستة اشهرquot;.
واضاف ان الوزارة حصلت على موافقة مكتب رئيس الوزراء ولجنة الاتصالات في المؤتمر الوطني العام، اعلى هيئة سياسية في البلاد.
واوضح الوزير الليبي quot;نحن في الوزارة نفضل ان يكون المشغل الجديد اجنبيا. لكن هذا القرار يتوقف على قانون حول تشجيع الاستثمار الاجنبي الجاري بحثه الان من قبل المؤتمر الوطني العامquot;.
وبحسب الاطار القانوني الذي سيتم اعتماده quot;سنقرر ما اذا كان على المرشحين ان يكونوا من الاجانب او الليبيين او شركات مختلطةquot;.
ومنح اجازة لمشغل خاص يرمي خصوصا الى quot;تحفيز سوق الاتصالات في ليبياquot; الذي تحتكره شركتان عامتان حتى الان، بحسب سيالة.
والشركتان العامتان quot;المدارquot; وquot;ليبياناquot; للهاتف المحمول تعدان اكثر من ثمانية ملايين مشترك بينهم اكثر من ستة ملايين مع شركة ليبيانا.
وتسهم الشركتان بنسبة 2 الى 3 بالمئة في اجمالي الناتج الداخلي في البلاد، كما اوضح الوزير.
وفي ظل النظام السابق اطلقت ليبيا في 2009 استدراج عروض لمنح اجازة خاصة في الهاتف الخلوي والثابت قبل الغائه في اللحظة الاخيرة.
وتنافست انذاك كل من الشركة التركية quot;توركسلquot; والاماراتية quot;اتصالاتquot; للفوز بالاجازة.
وقال الوزير الليبي ايضا ان وزارته على اتصال مع منظمات دولية وخبراء في البنك الدولي وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة لتحسين مد 120 الف خط انترنت في عدة مناطق بكلفة 2,3 مليون يورو.
واضاف الوزير من جهة اخرى ان شبكة الياف بصرية قيد الانشاء وخصوصا في طرابلس بهدف تحسين الخدمات المرتبطة بالانترنت.