بروكسل: يتوقع أن توافق دول الاتحاد الأوروبي الشهر المقبل على إجراء محادثات مع الصين بشأن التوصل إلى اتفاق يجعل من السهل القيام بأعمال تجارية بين الطرفين.
وقال مسؤول أوروبي في بروكسل إن مثل هذا الاتفاق ربما يمهد الطريق للتوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة بين الطرفين.
وترغب بروكسل وبكين في التفاوض على اتفاق لكسر الحواجز لولوج كل طرف لسوق الطرف الآخر وتشجيع المليارات من يورو من الاستثمارات الجديدة بينهما.
وتشكو المؤسسات الأوروبية من سوء المعاملة في الصين، مثل الاضطرار إلى الدخول في مشاريع مشتركة واجبارها على تقاسم براءات الكفاءة للفوز والحصول على التمويل والعقود المحلية الصينية.
وقالت مصادر أوروبية في بروكسل إن حكومات الاتحاد الأوروبي الـ28 ستخول المفوضية الأوروبية بالقدرة على التفاوض على اتفاقية استثمار نيابة عنها في اجتماع في لوكسمبورغ في الـ18 من شهر أكتوبر القادم.
وقال المفوض التجاري الأوروبي كاريل ديغوت إنه حصل على دعم من الدول الأعضاء وأن الاتحاد الأوروبي والصين مستعدان لخوض التفاوض.
وقالت مصادر أوروبية إنه سيكون بالإمكان إطلاق المحادثات رسميًا مع الصين خلال القمة الصينية الأوروبية المقبلة في وقت لاحق من هذا العام أو أوائل عام 2014 والانتهاء منها في غضون نحو عامين.
وارتفع حجم التجارة بين الصين والاتحاد الأوروبي إلى 435 مليار يورو (580 مليار دولار) العام الماضي، مما جعل الاتحاد الأوروبي أكبر شريك تجاري للصين.