​بكين: أصبحت العملة الصينية quot;يوانquot; لأول مرة أحد أكبر العملات تداولاً في العالم.
وذكر تقرير لبنك (التسويات الدولية) أن اليوان سجل تقدما سريعا ليصبح أحد أكبر عشرعملات عالمية هذا العام بعد أن جاء تاسعا من حيث كمية الصفقات، مقابل احتلاله المرتبة الـ17 وفقا لتحقيق أجري في عام 2010.
وبحسب التقرير، بلغ متوسط حجم الصفقات اليومية التي تمت تسويتها بالعملة الصينية في أبريل 2013 حوالي (120) مليار دولار أميركي، في حين كان حجم الصفقات بنفس العملة في سنة 2010 في حدود34ملياردولار، مايعني زيادة ضعفين ونصف، إلا أن هذا المعدل يبقى بعيدا عن معدل الدولار الأميركي الذي يمتلك متوسطا يوميا من الصفقات يناهز (4.7) تريليون.
ورغم أن اليوان لم يطبق التحرر الضريبي الكامل، فإن بكين تعمل تدريجيا على تحرير القيود، وبدأت تسمح للشركات باستعمال عملتها في احتساب الصفقات الدولية، كما وقعت مع كل من: باكستان وتايلاند وكوريا الجنوبية وغيرها من الدول والمناطق اتفاقيات لتبادل العملة، في ذات الوقت الذي أسست فيه مع كل من: لندن وهونج كونج وغيرها من المراكز المالية مراكز للصفقات بالعملات الدولية.
وفي وقت مبكر من العام الحالي، قامت الصين واستراليا بعقد اتفاقية للتبادل المباشر للعملة، وهو ماجعل العملة الاسترالية تصبح ثالث عملة دولية بعد الدولار الأميركي والين الياباني يمكن تبادلها بصفة مباشرة. وعلى ضوء هذه الاتفاقية سيكون بإمكان العملة الاسترالية شراء اليوان الصيني مباشرة دون المرور عبر الدولار الأميركي.