أعلن وزير العمل الاردني نضال القطامين الاثنين ان الحملة التفتيشية التي نفذتها بلاده اخيرا ادت الى ضبط اكثر من 12 الف عامل مصري وثمانية آلاف عامل سوري مخالفين لشروط العمل والاقامة في المملكة.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية عن وزير العمل قوله ان quot;وزارة العمل ضبطت 22334 الف عامل وافد مخالف لقانوني العمل والاقامة من جنسيات مختلفة العام الماضيquot;.
واضاف ان quot;عدد العمال الذين تم ضبطهم مخالفين من الجنسية المصرية بلغ نحو 12172، ومن الجنسية السورية نحو 8382 عاملاquot;.
وأشار الى ان quot;الوزارة أصدرت قرارات تسفير بحق 2559 عاملا، فيما بلغ عدد العمال الذين صوبوا اوضاعهم 6909 عمال من مختلف الجنسياتquot;.
واكد القطامين quot;استمرار الحملة التفتيشية الامنية التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع مديرية الامن العامquot;، داعيا quot;العمال الوافدين واصحاب العمل الى الالتزام ببنود قانون العملquot;.
واسفرت الحملة التفتيشية، بحسب الوزير عن quot;اغلاق 770 مؤسسة فيما تم ايقاف معاملات 832 مؤسسة تشغل عمالا وافدين مخالفينquot;.
وكان وزير الداخلية الاردني حسين المجالي اوعز في الثامن من ايلول/سبتمبر الماضي بعدم استقبال اي معاملة لاستقدام العمالة الاجنبية وذلك بهدف quot;تنظيم سوق العملquot; في المملكة.
ومنح مجلس الوزراء الاردني العام الماضي العمال الاجانب في المملكة 60 يوما لتسوية اوضاعهم.
واكثر العمال الوافدين الى الاردن هم من الجنسية المصرية ويفوق عددهم 900 الف شخص وهم يعملون خصوصا في البناء والزرعة.
كما تعمل في الاردن اكثر من 70 الف عاملة منزل، خصوصا من سريلانكا واندونيسيا والفيليبين.