حلّت كوريا الجنوبية الأولى في العالم من حيث سرعة الانترنت، لذا فهي تتحضر منذ الآن لإطلاق خدمات الجيل الخامس من الاتصالات بحلول 2020 مستثمرة 1.5 مليار دولار لشبكة أسرع ألف مرة من الجيل الرابع، في حين بقيت الدول العربية خارج حلبة المنافسة في هذا المضمار.


حيان الهاجري: تتحضر كوريا الجنوبية لاعتماد الجيل الخامس في الاتصالات، بحلول العام 2020، مستثمرة نحو 1.5 مليار دولار لشبكة أسرع ألف مرة من شبكة الجيل الرابع، بحيث يصبح بالإمكان تحميل فيلم كامل حجمه 800 ميغابايت بثانية واحدة فقط.

التطور في ميدان الاتصالات متسارع إلى درجة يصعب أحيانًا على الإنسان اللحاق بركبه. فما أن اعتاد بعض العالم على خدمات الجيل الرابع في الاتصالات، وهي تتميز بسرعتها وفقًا لشبكة التطور طويل الأمد، أو Long Time Evolution.

وبينما تقبع دول محرومة حتى من شبكة الجيل الأول، أعلنت وزارة التعليم والعلوم والتكنولوجيا الكورية الجنوبية استثمارها 1.5 مليار دولار في تطوير تكنولوجيا الجيل الخامس، بشبكة تواصل تسمح بتحميل البيانات المختلفة من الإنترنت بسرعة تزيد نحو 1000 مرة عن سرعة شبكة الجيل الرابع، ما يسمح بتحميل فيلم حجمه 800 ميغابايت خلال ثانية واحدة، مقارنة مع 40 دقيقة في شبكة الجيل الرابع المتقدمة.

توسع تدريجي
تستثمر الوزارة الكورية هذا المبلغ حتى العام 2020، مع شركات كورية جنوبية ستتولى بناء شبكة الجيل الخامس. وسيتم أول اختبار للشبكة الجديدة في بداية العام 2015، على أن يتم توسعتها تدريجيًا لتشمل خدمة تبادل الصور ثلاثية الأبعاد وخدمات الحوسبة السحابية في العام 2017، بسرعة غيغابايت واحد في الثانية، مقارنة مع 75 ميغابايت في الثانية على الشبكة الحالية.

بعد تشغيل تجريبي آخر في دورة الألعاب الاولمبية الشتوية في العام 2018 في مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية، تبدأ شبكة الجيل الخامس بتقديم خدماتها إلى المستهلك في العام 2020.

لهذا، تتفاوض الوزارة مع شركات الهاتف الجوال الثلاث في كوريا الجنوبية، ومع شركات التكنولوجيا كـquot;سامسونغquot; وquot;إل جيquot; من أجل وضع خطة تهدف إلى أخذ زمام المبادرة في تكنولوجيا شبكة الهاتف المحمول، خصوصًا أن هذا المشروع يأتي تحت مظلة استراتيجية الهاتف النقال الإبداعية.

لا عرب!
كما تخطط الوزارة الكورية الجنوبية لتعزيز علاقاتها بسلطات الاتصالات الأميركية والصينية والأوروبية وغيرها لتحديد معايير شبكة الجيل الخامس، وتجنب معارك براءات الاختراع في ما بينها.

وكانت سامسونغ أعلنت في أيار (مايو) الماضي عن النتائج الخاصة باختبار شبكات الجيل الخامس، وقالت إنها أتمت بنجاح اختبار التقنية، وباستخدام الحزمة ذات التردد 28 غيغاهرتز، لنقل البيانات بسرعة 1 غيغابايت، ولمسافة 2 كيلومتر، وكشفت أيضًا أنها تعتزم إطلاق هذه التقنية بحلول العام 2020.

وفي دراسة حديثة حول أقوى دول العالم في سرعة الانترنت، حلت كوريا الجنوبية في الصدارة بمتوسط 17.5 ميغا بايت في الثانية، وبعدها اليابان بمتوسط 9.1 ميغا بايت، ثم هونغ كونغ بمتوسط سرعة المرتبة الثانية نفسها. وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة عشرة، بمتوسط سرعة 5.8 ميغابايت في الثانية، ولم يحالف الحظ أياً من الدول العربية في هذه الدراسة.