&موسكو: اعلن المفوض الاوروبي للطاقة غونتر اوتينغر الخميس ان الاجتماع الثلاثي الذي ينظمه الاتحاد الاوروبي لتسوية النزاع حول ملف الغاز بين روسيا واوكرانيا سيعقد في 21 تشرين الاول/اكتوبر في بروكسل، مشيرا الى ان "من الممكن التوصل الى اتفاق".

وسيعقد الاجتماع مع وزيري الطاقة الروسي والاكراني ومسؤولي شركات الغاز الروسية والاوكرانية "في بروكسل في 21 تشرين الاول/اكتوبر" وليس في برلين كما كان مقررا، كما اوضح اوتينغر في مؤتمر صحافي. واضاف اوتينغر الذي يتوجه الاثنين المقبل الى كييف لتحضير الاجتماع، ان الهدف هو التوصل الى اتفاق يتيح عدم توقف امدادات الغاز خلال فترة الشتاء.وقال ان "عقد اتفاق ممكن، نظرا الى الاعمال التحضيرية وارادة كل طرف".وينص اقتراح التسوية المطروح على ان تدفع كييف 3,1 مليارات دولار من الفواتير غير المدفوعة المستحقة لشركة غازبروم، منها ملياران قبل نهاية تشرين الاول/اكتوبر.

وفي المقابل، تتعهد غازبروم باستئناف امدادات الغاز المتوقفة منذ حزيران/يونيو الى اوكرانيا، مع حد ادنى للتسليم يبلغ 5 مليارات متر مكعب تدفع بسعر 385 دولارا للالف متر مكعب.واضاف المفوض ان فشل الاجتماع ما زال ممكنا. وقال ان الاتحاد الاوروبي اعد في هذه الحالة "خطة ب، وهذا امر جيد حيال غازبروم" لطمأنتها.وقد طلب الاتحاد الاوروبي اعداد دراسة حول قدرة الاتحاد الاوروبي وبلدان اوروبية مجاورة على مواجهة وقف شامل لامدادات الغاز من قبل روسيا خلال اشهر الشتاء الستة. وهذه الدراسة التي ستسلم الى القادة الاوروبيين خلال قمتهم الخميس المقبل في بروكسل، تبرهن على امكان ضمان الامدادات للمواطنين.