&نيويورك: في ولاية داكوتا الشمالية الأمريكية، التي تشهد إنتاجا متسارعا للنفط، بات مشهد القطارات المؤلفة من مئة مقطورة صهريج محملة بالنفط الخام معهودا.&فمع غياب الانابيب النفطية تولت سكك الحديد المهمة، ما اعاد التساؤلات حول سلامتها. وتم نقل حوإلى 900 الف برميل من الخام بالاجمال كمعدل يومي في النصف الاول من العام في الولايات المتحدة، اي ما يوازي 11٪ تقريبا من النفط المنتج في البلاد، بحسب الجمعية الأمريكية للسكك الحديد. وان لم يمثل ذلك اكثر من 1.6٪ من نقل البضائع الاجمالي، يبدو النمو الذي شهده هائلا: من 0500 صهريج خام في 2008 إلى 407761 في 2013.

وبدا استخدام القطارات يتضاعف فعلا عام 2012، سواء في حقل الإنتاج برمان في تكساس (جنوب) او تشكيل نيوبرارا في كولورادو (غرب). لكنه برز على الاخص في تشكيل باكن في داكوتا الشمالية حيث باتت 60٪ من النفط المنتج تنقل بالقطار.ففيما تكاثرت ابار النفط في المنطقة، «في البدء لم تتوافر وسيلة نقل فورية لنقل الخام» بحسب المحلل ساندي فيلدن في «آر.بي.إن إنِرجي».واوضح «لكن شبكة السكك الحديد كانت مبنية، وتطلب الامر 12 إلى 18 شهرا فحسب لبناء منشأة نفطية بكلفة 50 إلى 100 مليون دولار». لكن «بناء انبوب نفطي يتطلب سنوات، ويكلف مليارات الدولارات» حسبما يقول.كما يتطلب الانبوب الحصول على التراخيص اللازمة. فشركة «ترانس كندا» تنتظر منذ 2008 الموافقة على مشروع انبوب «كيستون إكس إل» بينها وبين الولايات المتحدة.تضاف إلى ذلك العقبات الجغرافية، حيث يؤكد فيلدن انه «من الصعب جدا مد انبوب نفطي عبر الجبال الصخرية لربط داكوتا الشمالية وساحل كاليفورنيا، او وسط المناطق ذات الكثافة السكانية في على الساحل الشرقي».
&
وترتبط الجدوى الاقتصادية كذلك بالتعريفات، الخاضعة لتنظيمات كثيرة بالنسبة لانابيب النفط، فيما يمكن للشركات ان تصدر فواتير بما تريد بالنسبة إلى النقل بالقطار.
لكن مع تضاعف اللجوء إلى القطارات، اتخذ عبور قاطرات صهاريج محملة بمادة شديدة الاشتعال بعدا آخر بعد حادث بلدة لاك-ميغانتيك في كيبيك عام 2013. فقد تعطلت مكابح قطار محمل بحوالي 7.7 مليون لتر من النفط من حقل باكن، فانحرف واشتعلت فيه النيران ثم انفجر، مسفرا عن مقتل 47 شخصا.
&
بعد هذه الكارثة، وغيرها من الحوادث في الولايات المتحدة، سعت وكالات التنظيم سريعا إلى فرض قواعد جديدة، على غرار حد اقصى للسرعة يبلغ 40 ميلا في الساعة (64 كلم/س) في بعض المناطق السكنية، او تعزيز بنية المقطورات الصهاريج.وتريد وزارة النقل الأمريكية سحب العربات القديمة او تجديدها في غضون عامين.
لكن هذه الفترة لا تبدو كافية، على ما يؤكد خبراء القطاع. واكد فيلدن ان «قدرات الصناعة على بناء او تجديد هذه العربات الجديدة محدودة» ما قد يؤدي «بالتالي إلى ابطاء ازدهار الإنتاج النفطي».