أنقرة: أعلن رئيس هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية تايفون آجارار اليوم أن بلاده باتت صاحبة أعلى معدل في إجراء الاتصالات بالهواتف المحمولة بين الدول الاوروبية.
&
وقال آجارار في تصريح صحفي ان متوسط استخدام الفرد في تركيا للاتصالات بالهواتف المحولة يقدر بنحو 364 دقيقة شهريا وهو الاعلى بين الدول الاوروبية.
&
وأضاف ان "هذا شيء جيد إلا أن زيادة حجم البيانات الموجودة في النطاق العريض المتنقل وخاصة في شبكة الانترنت بدأت تشكل ضغطا على الشبكات وإذا لم يتم اتخاذ التدابير باستخدام الألياف الضوئية على أسرع وجه ولم نطور شبكة الهاتف سنضطر للانتظار أثناء الاتصال بعد عامين أو ثلاثة أعوام".
&
واشار آجارار إلى قوة البنية التحتية الموجودة حاليا "ولكن بعد عامين أو ثلاثة سيحدث ضغط على الشبكة وزيادة بمعدل 15 ضعفا في العام الواحد في بيانات الهاتف ليس في تركيا فحسب وإنما في العالم اجمع".. موضحا انه سيزداد 65 ضعفا خلال خمسة أعوام وينبغي أن تكون البنية التحتية جاهزة لذلك.
&
وقال ان معدل استخدام الانترنت شهريا في تركيا يفوق ايضا متوسط الاستخدام في دول أوروبا والعالم بمعدل 33 ساعة.
&
كما لفت إلى كثرة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا بنحو 40 مليون شخص من بينهم 36 مليون مشترك في موقع /فيسبوك/ الالكتروني وعشرة ملايين في موقع /تويتر/ الالكتروني.
&
وشدد آجارار على ضرورة أن تكون البنية التحتية جاهزة لتغطية هذا الحجم حتى لا يواجه مستخدمو هذه المواقع معوقات بعد بضع سنوات.