كييف: اكد الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في مقابلة بثتها محطات التلفزيون الاوكرانية مساء السبت انه اتفق مع روسيا خلال محادثاته في ميلانو، على سعر مؤقت للغاز الروسي، الذي يسلم لكييف، مؤكدا ان ذلك يمكن ان يسمح بتسوية النزاع حول الغاز بسرعة. وقال بوروشنكو "استنادا الى هذه المحادثات، يمكنني ان اقول ان اوكرانيا سيكون لديها الغاز، وستكون لديها تدفئة".

وفي ختام محادثات في ميلانو الجمعة مع بوروشنكو، تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن "تقدم" و"اتفاق على شروط تسليم الغاز خلال فترة الشتاء على الاقل". وكانت المجموعة الروسية غازبروم قطعت في حزيران/يونيو شحنات الغاز عن كييف، التي ترفض زيادة الاسعار، التي فرضتها موسكو، بعد وصول الموالين لاوروبا الى السلطة في كييف في شباط/فبراير الماضي، واصبحت ديونها كبيرة.

وبشأن الاسعار، قال بوروشنكو "توصلنا الى اتفاق، والموقف الاوكراني قبِل بحكم الأمر الواقع: نتحدث عن الشتاء فقط، ونحدد سعر 385" دولارًا لكل الف متر مكعب". اضاف ان "الروس وافقوا على ذلك". وتابع الرئيس الاوكراني ان كييف ترغب خلال فصل الصيف عندما يتراجع الطلب في ان يكون السعر 325 دولارًا، وهذا ما ترفضه موسكو. والسعر الحالي محدد بـ485 دولارًا.

&