تمكنت شركة "أبل" من بيع 39 مليون هاتف آيفون خلال الفترة الأخيرة، وهي قفزة كبرى مقارنةً بعدد الـ 33.8 مليون هاتف الذي باعته الشركة في& الفترة نفسها&من العام الماضي.


أشرف أبوجلالة من القاهرة: سجلت الشركة العملاقة "أبل" أرباحاً قياسيةً خلال الربع الرابع من العام الجاري بمساعدة المبيعات التي حققها هاتف الآيفون، بما في ذلك الموديل الجديد آيفون 6، الذي تم إطلاقه الشهر الماضي، على الرغم من تباطؤ حركة المبيعات الخاصة بجهاز الآيباد.

وقالت الشركة في بيان لها بهذا الخصوص إنها باعت 39 مليون هاتف آيفون خلال الربع الذي انتهى في الـ 27 من أيلول/ سبتمبر الماضي، وهي قفزة كبرى مقارنةً بعدد الـ 33.8 مليون هاتف الذي باعته الشركة في الفترة نفسها&من العام الماضي.

ويبدو أن أبل تحاول استغلال طلب المستهلكين على هاتفها الذكي. فصافي ربح الشركة خلال الربع المالي الرابع، وقيمته 8.5 مليارات دولار، جاء أعلى بنسبة 13.3 % عن صافي ربحها لنفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت الإيرادات خلال نفس الربع 42.1 مليار دولار بعد أن كانت 37.5 ملياراً في نفس المدة العام الماضي.

وقال تيم كوك الرئيس التنفيذي لشركة أبل:" الطلب على هاتفي آيفون الجديدين بات مذهلاً. ولم يسبق حقيقةً أن شعرت بمثل هذه العظمة بعد إطلاق أي منتج من المنتجات".

وبالاتساق مع ذلك، صعدت أسهم أبل بقيمة تقدر بحوالي 1.5 % لتصل إلى 101.25 دولار في غضون ساعات من بدء التداول يوم أمس الاثنين.

وعلقت على ذلك صحيفة النيويورك تايمز الأميركية بقولها إن مبيعات الهواتف تنمو بشكل مطرد رغم أن المبيعات الإجمالية للهواتف الذكية تتباطأ في الأسواق المتقدمة كالولايات المتحدة وبعض أجزاء من أوروبا.

غير أن أبل بدت مصرة على التصدي لذلك، وهو ما جعلها تقوم العام الماضي للمرة الأولى بطرح هاتفي آيفون جديدين بدلاً من هاتف واحد، وهو ما كررته الشهر الماضي أيضاً بطرحها هاتفين بشاشات أكبر.

وهو ما اتضح جلياً من خلال ردود فعل المستهلكين الايجابية مع هاتفي آيفون 6 وآيفون 6 بلس في بداية طرحهما، ففي خلال عطلة نهاية الأسبوع الأولى التي جاءت بعد طرح الهاتفين للبيع خلال شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، باعت أبل 10 ملايين نسخة من الجهازين، مقارنةً بالـ 9 ملايين نسخة التي بيعت من هاتفي آيفون اللذين سبق أن طرحتهما أبل العام الماضي في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية.