تصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول الأكثر نشاطًا في أسواق الديون بالشرق الأوسط، بحصة تبلغ 45%، تليها السعودية بنسبة 34%.

دبي: أصدرت تومسون رويترز، المزود العالمي للمعلومات الذكية للشركات والمحترفين، تقريرها الفصلي حول الاستثمار المصرفي في منطقة الشرق الأوسط، قالت فيه إنه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، بلغت رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط 138,2 مليون دولار خلال الربع الثالث من العام 2014، بانخفاض نسبته 60% عن الربع السابق.

وبالنسبة لصفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط، فقد بلغت قيمتها 11,8 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الحالي، أي أقل بنحو 18% من المبلغ المسجل في الربع السابق.

تراجع إصدارات الديون

قال نديم نجار، مدير عام تومسون رويترز في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن إجمالي إصدارات الأسهم والأسهم المرتبطة بحقوق المساهمين في الشرق الأوسط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بلغ 5,1 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 43% في نشاط إصدارات الأسهم في نفس الفترة من العام الماضي، إذ كان 3,6 مليار دولار.

وأضاف: "إصدارات الديون في الشرق الأوسط وصلت إلى 6,3 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام 2014، بانخفاض نسبته 68% عن الرقم القياسي المسجل في الربع الثاني، والبالغ 19,7 مليار دولار. ومدعومًا بالأداء القوي في الربع الثاني، فإن إجمالي إصدارات السندات ارتفع في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 5%، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ليصل إلى 32,8 مليار دولار".

نمو طفيف

وعلى الرغم من الانكماش الفصلي، فإن رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط سجلت خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 نموًا طفيفًا عن نفس الفترة من العام الماضي، لترتفع من 631,7 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي، إلى 633,1 مليون دولار، مسجلة أعلى قيمة في تسعة أشهر، منذ العام 2008.

أما عمولات إصدارات الأسهم فبلغت 134,5 مليون دولار، بزيادة 183% عن المبلغ المسجل خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2013، وكان نحو 47,5 مليون دولار، وهو أفضل أداء خلال تسعة أشهر لرسوم إصدارات الأصول المالية في الشرق الأوسط منذ العام 2009.

وشكلت رسوم إصدارات الأصول المالية 21% من إجمالي الرسوم، وبلغ إجمالي رسوم عمليات الاندماج والاستحواذ المنجزة 143,9 مليون دولار خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بانخفاض نسبته 14% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وشكلت 23% من إجمالي رسوم الأنشطة المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط.

أما رسوم إصدارات الديون فانخفضت 20% على أساس سنوي، إلى 95,3 مليون دولار، بينما انخفضت الرسوم المحصلة من القروض المشتركة 13% إلى 259,4 مليون دولار.

تراجع الاستحواذات

استحوذ بنك أتش أس بي سي على معظم رسوم الخدمات المصرفية الاستثمارية في الشرق الأوسط، خلال النصف الأول من العام 2014، ليجمع 29,4 مليون دولار، أي ما يشكل 6,1% من إجمالي الرسوم.

وتصدرت شركة لازارد قائمة المشاركات في عمليات الدمج والاستحواذ المنجزة، في حين حصل بنك قطر الوطني على المركز الأول من حيث رسوم الاكتتابات بالأسهم. واحتل كل من بنك أتش أس بي سي ومجموعة ميزوهو المالية على المركزين الأول والثاني على التوالي من ناحية رسوم إصدارات الديون في الشرق الأوسط.

ولفت نجار إلى أنه على الرغم من الانكماش الفصلي إلا أن صفقات الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط ارتفعت بنسبة 2% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2014، وتراجعت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ المسجلة بالأسواق المحلية في الشرق الأوسط بنسبة 44% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 لتبلغ 8,3 مليارات دولار. أما صفقات الاندماج والاستحواذ الواردة انخفضت 7% إلى 5 مليارات دولار. وقادت صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة النشاط بعد ارتفاعها بنسبة 67% عن الفترة نفسها من العام الماضي، لتصل إلى 10,7 مليارات دولار، وهي أعلى قيمة مسجلة خلال تسعة أشهر منذ عام 2011.

ثمانية اصدارات أولية

ووفقًا لنجار، شكلت عمليات الاستحواذ في الخارج المنفذة من قبل جهات قطرية 45% من إجمالي صفقات الاندماج والاستحواذ الصادرة، في حين شكلت عمليات الاستحواذ من قبل الشركات الإماراتية والسعودية 25% و 22% على التوالي.

وتمثلت أكبر صفقة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 بعرض تقدمت به شركة استثمار مباشر أميركية لشراء وحدة OSN للتلفزيون المدفوع، مقابل 3,2 مليارات دولار. وتصدر بنك أوف أميركا ميريل لينش قائمة المشاركات في عمليات الاستحواذ والاندماج في الشرق الأوسط بـ4,3 مليارات دولار.

كما أشار نجار إلى أن ثمانية اصدارات عامة أولية جمعت 3,2 مليار دولار، تمثل 62% من نشاط الاكتتابات الأولية في الشرق الأوسط. واستأثرت عروض السندات الثانوية والسندات القابلة للتحويل بنسبة 18% و19% على التوالي من إجمالي النشاط.

الامارات متصدرة

أضاف نجار: "قامت شركة إعمار العقارية بإدراج وحدتها لمراكز التسوق (إعمار مولز) في سوق دبي المالي في نهاية أيلول (سبتمبر)، وقد جمعت الشركة 1,6 مليار دولار، وهي أكبر صفقة اكتتاب عام في الشرق الأوسط منذ العام 2008، حيث جمعت شركة معادن السعودية 2,5 مليار دولار في طرح عام أولي في السوق السعودية. واستطاع بنك قطر الوطني أن يحتل المركز الأول في قائمة ترتيب إصدارات الأصول المالية في الشرق الأوسط خلال الربع الثالث من العام الحالي.

وفي معرض حديثه عن نشاط أسواق الديون، قال نجار إن إصدارات السندات من قبل الشركات الحاصلة على تصنيف استثماري بلغت 29,1 مليار دولار، أي 89% من إجمالي نشاط الإصدارات بالشرق الأوسط خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وتصدرت الإمارات العربية المتحدة قائمة الدول الأكثر نشاطًا في أسواق الديون بالشرق الأوسط، بحصة تبلغ 45%، تليها السعودية بنسبة 34%. وارتفع حجم إصدارات الديون الإسلامية على مستوى العالم 17% لتصل إلى 29,9 مليار دولار.