أطلقت السعودية الأعمال في أكبر جسر معلّق بنظام القوس من حيث العرض، والذي سيبنى في أبحر بجدة، ضمن مشروع النقل العام في المدينة.
&
حيان الهاجري من الرياض: أعلنت شركة مترو جدة السعودية الثلاثاء عن عزمها دعوة الشركات المتأهلة لأعمال البناء الخاصة بإنشاء جسر أبحر، وهو أكبر الجسور المعلقة بنظام القوس في العالم في مدينة جدة، الذي يتوقع أن تصل تكلفته إلى 3,75 مليارات ريال.
&
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن السلطات قولها: "سيتم تقسيم المشروع إلى خمس حزم، بالإضافة إلى الحزمة الرئيسية التي تشمل تغطية وتصميم جسر على شكل قوس".
&
الأعرض
يبلغ طول هذا الجسر المعلق 380 متراً، وعرضه 74,5 متراً. يتضمن 8 مسارات للسيارات في الاتجاهين، بالإضافة إلى احتواء المنطقة الفاصلة على خط لسكك الحديد وممر للمشاة على الجهتين. وجسر أبحر، الذي يعد أحد أكبر الجسور المعلقة بنظام القوس في العالم من حيث العرض، يأتي ضمن مشروع النقل العام في جدة الذي يشمل كذلك شبكة قطارات وشبكة حافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام "المنطلق".
&
وكانت شركة فيج الأميركية قامت بإعداد التصاميم الأولية للمشروع، فيما ستقوم شركة أيكوم الأميركية بخدمات إدارة المشروع، بعد فوزها في أيار (مايو) الماضي بعقد الخدمات الاستشارية لمشروع النقل العام في جدة، بقيمة 105,2 ملايين ريال.
&
الأطول
وحتى الآن، يعدّ جسر "أكاشي كايكو" أكبر جسر معلق في العالم من حيث الطول، (1,991 متراً)، ويسمى جسر اللؤلؤة، وهو موجود في اليابان، يربط مدينة كوبي بجزيرة أواجي بواسطة مضيق أكاشي.
&
قبل بناء جسر أكاشي كايكو، كانت العبارات تنقل الركاب عبر مضيق أكاشي الخطير، بسبب العواصف الشديدة. في العام 1955، غرقت عبارتان في المضيق، ما أسفر عن مقتل 168 شخصًا. بعد هذه الكارثة، وضعت الحكومة اليابانية خططًا لجسر معلق لعبور المضيق. لكن لم يبدأ البناء الفعلي للجسر حتى ايار (مايو) 1988. وافتتح الجسر لحركة المرور في 5 نيسان (أبريل) 1998.
&
وقدرت التكلفة الإجمالية لإنشاء الجسر بنحو 5 مليارات دولار، يتم سدادها عن طريق فرض الرسوم على عابري الجسر. ويعبر الجسر زهاء 23،000 سيارة يوميًا.