مدريد: أكد وزير الاقتصاد والتنافسية الإسباني لويس دي غنيدوس اليوم أن إقتصاد بلاده "سيدخل بقوة" في عام 2015 وأنه سيواصل نموه خلال الفترة الأولى من العام المقبل.

وقال دي غيندوس في اجتماع للجنة الاقتصاد في البرلمان الاسباني اليوم "إن النمو القوي للاقتصاد الإسباني أضحى أمراً واقعاً".

واشار إلى ان الناتج المحلي للبلاد ينمو بشكل مطرد وبانتظام محققا في الربع الثالث من العام الجاري نموه الخامس على التوالي.

واستبعد دي غيندوس بشكل كامل دخول منطقة اليورو في مرحلة ركود ثالثة وذلك رغم البيانات الأخيرة حول النمو الاقتصادي للمنطقة.

وكان البنك المركزي الاسباني أعلن الأسبوع الماضي ان الناتج المحلي الإجمالي لإسبانيا سجل نموا بمعدل 0.5 في المائة في الربع الثالث من العام الجاري بعد ان حقق في العام الجاري نموا بمعدل 0.6 في المائة في الربع الثاني وبنسبة 0.4 في المائة في الربع الأول.

وأوضح البنك ان اسبانيا تشهد حالة من "الانتعاش التدريجي" متوقعا في هذا السياق نمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بمعدل 1.3 في المائة بنهاية العام الجاري وبنسبة اثنين في المائة في عام 2015.

يذكر ان 14 بنكاً اسبانيا من أصل 15 نجحوا في اختبارات (الضغط الأوروبية) التي أجراها البنك المركزي الأوروبي ونشرت نتائجها الاحد الماضي فيما أخفق بنك (ليبربانك) الاسباني فيها بعجز في رأس المال بلغ 32 مليون يورو.