&
&
أسهم نحو ١٠٠ ألف مكتتب في اليوم الثاني عشر لاكتتاب البنك الأهلي التجاري في السعودية في رفع نسبة تغطية الاكتتاب الأكبر في تاريخ السعودية &بنحو ١٧٠٪ عما كانت عليه في اليوم الحادي عشر والتي كانت عند مستوى ٥٠.٣٪ &لتبلغ نحو ٢١٠٪ في نهاية يوم أمس الخميس متجاوزة بذلك الفتاوى الدينية التي حرمت الاكتتاب في أسهم البنك.

&
&لندن:&أعلن المستشاران الماليان ومديرا اكتتاب البنك الأهلي التجاري، (جي اي بي كابيتال) و(اتش اس بي سي العربية السعودية) أنه تمت تغطية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المطروحة للاكتتاب بما نسبته 210.0% من اكتتاب الأفراد بنهاية اليوم الثاني عشر، وقد بلغ عدد المكتتبين 857 ألف مكتتب، فيما بلغت الأموال المحصلة 28.34 مليار ريال، ومن المقرر أن ينتهي الاكتتاب بنهاية يوم الأحد 9 محرم 1436هـ الموافق (2 نوفمبر 2014م).
&
بعد أن كانت نسبة تغطية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المطروحة للاكتتاب عند 50.3% من اكتتاب الأفراد بنهاية اليوم الحادي عشر، وقد بلغ عدد المكتتبين 757 ألف مكتتب، فيما بلغت الأموال المحصلة 6.79 مليار ريال.
ويبقي ثلاثة أيام تفصل عن نهاية الاكتتاب في الأسهم المخصصة للأفراد في البنك الأهلي التجاري بنهاية يوم الأحد 2 نوفمبر 2014م، &مما يعني أن نسبة التغطية قد تتجاوز ٣٠٠٪ في نهاية اليوم الأخير للاكتتاب، وكان البنك الأهلي &قد طرح 300 مليون سهم من رأسماله للمكتتبين الأفراد من المواطنين السعوديين وهو ما يعادل 15% من إجمالي رأس مال البنك.
&
وتأتي هذه الزيادة الكبيرة في نسبة تغطية الاكتتاب نتيجة لقيام العديد من البنوك المحلية خلال اليومين الماضيين في تقديم تسهيلات مالية مغرية للعملاء، تتمثل في السماح للمكتتب بالاكتتاب بعشرة أضعاف سيولته النقدية وبعمولة مخفضة، حيث يتم السماح لمن يملك على سبيل المثال مليون ريال بالاكتتاب بعشرة ملايين وبعمولة عشرة الاف ريال.
&
الفتاوى الدينية والخلاف الشرعي
وكانت هيئة كبار العلماء قد أصدرت &فتوى بتحريم الاكتتاب، وقالت في بيان لها " اطلعت اللجنة الدائمة للفتوى على ما ورد إليها حول عزم البنك الأهلى لطرح أسهمه للاكتتاب العام"، وأكدت في بيانها لها " تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعًا وشراءً واستثمارًا للأدلة الواردة في تحريم الربا وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ولإجماع الأمة على تحريم الربا".
&
وعلى النقيض من رأي هيئة كبار العملاء، &أكد البنك الأهلى في بيان أصدرته اللجنة الشرعية التابعة للبنك أن "الاكتتاب في أسهم البنك سائغ شرعاً ولا حرج فيه، وذلك بسبب أن أصول البنك في النصف الأول من العام الحالي بلغت 67 % منها أصول إسلامية و33 % أصول تقليدية وعليه فإن اكثر من ثلثي أصول البنك إسلامية"، مشيرة إلى أن " 92 % من مصادر أموال البنك (المطلوبات) من مصادر إسلامية وأن 73 % من دخل البنك بنهاية شهر يونيو 2014 كان من المعاملات الإسلامية"
&
الاحتفال &بانخفاض نسبة التغطية&
تزامناً مع الجدل الفقهي والشرعي حول شرعية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي، قال الشيخ الدكتور سعد البريك في تغريدة عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر" أن النسبة المنخفضة لتغطية الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي رغم مرور ثُلثي المدة هي دليل على تدين الشعب السعودي وزيادة وعيه.
وأكد أن انخفاض أعداد المكتتبين رغم مرور عشرة أيام على بدء الاكتتاب يحمل دلالة قوية على أثر فتوى المرجعية على المجتمع وارتفاع نسبة الوعي بين أفراده.
&لكن احصائيات اكتتاب اليوم الثاني عشر خالفت تغريدات الشيخ سعد البريك، وبرهنت أن إغراءات المال لا يمكن التنبؤ بها، ولا الصمود أمامها في ظل وجود خلاف شرعي حول إباحة الاكتتاب.
&