توقفت الملاحة الجوية وحركة القطارات اعتبارًا من مساء الأحد في بلجيكا، فيما يشلّ إضراب عام البلاد الاثنين احتجاجًا على إجراءات التقشف التي قررتها الحكومة. ما يلغى& 600 رحلة جوية، ذاهبة وقادمة، مقررة في مطار بروكسل في إضراب يستمر 24 ساعة. كما يشمل مطارات بلجيكية أخرى هي شارلوروا ولييج وانفير وأوستناد.


بروكسل: قالت متحدثة باسم مطار بروكسل لوكالة فرانس برس بعيد الساعة 22:00 (21:00 ت غ) "تم إلغاء كل الرحلات. كل شيء متوقف حتى الغد في الساعة نفسها". وأوضحت أن 600 رحلة لن تقلع ولن تهبط في مطار بروكسل خلال إضراب المراقبين الجويين، الذي يستمر 24 ساعة.

وكان مسؤولون في مطار شارلوروا أفادوا فرانس برس في وقت سابق أنه تم الغاء الرحلات التي ستقلع من المطار، على ان يتم تحويل الرحلات الاتية على مطارات اخرى طوال 24 ساعة اعتبارا من الساعة 21,00 ت غ الاحد. والمطارات البلجيكية الاخرى التي يشملها الاضراب هي لييج وانفير واوستناد.

من جهتها، اعلنت شركة السكة الحديد البلجيكية على موقعها انه تم الغاء الرحلات الداخلية ابتداء من الساعة 21,00 ت غ حتى الاثنين في الساعة نفسها. واعلنت يوروستار على موقعها ان قطارًا سيتجه في وقت متاخر مساء الاحد من لندن الى بروكسل سيتوقف في ليل في شمال فرنسا، ولن يصل الى العاصمة البلجيكية. واوضحت ان كل رحلاتها الغيت طوال يوم الاثنين.

بدورها، افادت تاليس ان قطاراتها التي تربط بين ليل وامستردام، وكذلك بين امستردام وباريس، توقفت مساء الاحد. والغيت طوال الاثنين خدمات تاليس الى هولندا وفرنسا والمانيا. والاثنين، سيشل الاضراب ايضا الحافلات والترامواي ومترو الانفاق وكذلك المدارس والشركات والمصانع والادارات. وبدأ هذا التحرك في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر بمسيرة في بروكسل شارك فيها اكثر من مئة الف شخص.

وترفض النقابات البلجيكية سلسلة اجراءات قررها ائتلاف يمين الوسط برئاسة رئيس الوزراء شارل ميشال، ابرزها اقتطاعات في الخدمات العامة والتوقف اعتبارًا من العام المقبل عن اعادة تقويم الرواتب قياسًا بنسبة التضخم.
&