مُني مؤشّر سوق الأسهم السعودي في جلسة تعاملات يوم الثلاثاء بخسائر كبيرة بلغت نسبتها 7.3 % أي ما يعادل 575 نقطة مغلقا عند 7330 نقطة، لتفقد السوق في تعاملات اليوم نحو 109 مليارات من قيمتها.


محمد الحربي من لندن: أعاد إنهيار مؤشر سوق الأسهم السعودية في تعاملات اليوم إلى ذاكرة السعوديين إنهيار فبراير 2006& الشهير الذي قتل أحلام الثراء لدي كثير منهم، لكن السيناريو هنا اختلف بعض الشيء وإن كانت المحصلة النهائية واحدة، لكن الاختلاف الوحيد أن انهيار فبراير الشهير لا علاقة لأسعار النفط به، وفي الانهيار الاخير حُملت أسعار النفط ذنب هذا التراجع بعد أن سجلت مستويات متدنية جداً لتضغط أسواق المنطقة والأسواق العالمية بعد تهاويها إلى مستويات متدنية جديدة لم تسجلها منذ 5 سنوات مضت.

ومُني مؤشر سوق الأسهم السعودي في جلسة تعاملات يوم الثلاثاء بخسائر كبيرة بلغت نسبتها 7.3 % مايعادل 575 نقطة مغلقا عند 7330 نقطة، لتفقد السوق في تعاملات اليوم نحو 109 مليارات من قيمتها السوقية، نتيجة عوامل عدة تتداخل فيها تراجع أسعار النفط العالمية إلى مستوياتها قبل خمس سنوات، وارتفاع سعر الدولار الذي أثر بشكل سلبي على أسعار النفط الخام، وصمت وزارة البترول والثروة المعدنية حول تراجع أسعار المورد الرئيس للميزانية السعودية، وغياب الشفافية في الجهات الحكومية المعنية في التشريعات المالية والاقتصادية.

وسجل مؤشر "تداول" أدنى إغلاق له في 18 شهرا في نهاية تداولات الثلاثاء للجلسة الثامنة على التوالي من الخسائر المتواصلة، مسجلاً أطول سلسلة انخفاض منذ نوفمبر 2012، ويمدد خسائره لتصل خلال هذه الجلسات فقط إلى أكثر من1600 نقطة نحو 18 %، لتبلغ القيمة السوقية في نهاية التداولات 1.580 تريليون ريال سعودي، لتفقد السوق السعودية نحو 678 مليار ريال من قيمتها السوقية في أقل من 3 اشهر، بعد أن& كانت القيمة السوقية في نهاية اغسطس 2014 نحو 2،258 تريليون ريال سعودي.

وشهدت تعاملات اليوم تراجع أسهم 161 شركة، منها 100 شركة تراجعت اسهمها بالنسبة القصوى تتقدمها أسهم مصرف الإنماء، ومعادن، وكيان، والتصنيع.

وكان مؤشر السوق السعودي قد سجل أكبر خسائر يومية بالنقاط في الـ7 سنوات الأخيرة خلال جلسة22 يناير 2008 حيث مني تاسي آنذاك بخسائر بلغت نحو 977 نقطة، فيما سجل "تاسي" أكبر تراجع يومي من حيث النسبة في الـ7 سنوات الأخيرة في جلسة 6 أكتوبر 2008 بنحو 9.8 %.

يجمع اقتصاديون أن ارتفاع سعر الدولار أمام العملات الأخرى أثّر بشكل سلبي على أسعار النفط الخام، والذي سيلقي بتأثيرات على اقتصاديات دول الخليح، وسوق الأسهم السعودي سريع التأثر سلباً في ما يحدث في الاسواق العالمية، رغم أن ارتباط الأسهم السعودية في الأسواق العالمية ضعيف جداً لكنه شديد التأثر بالاحداث السلبية التي تمر بها تلك الأسواق.

وشهدت سوق النفط اليوم تراجعاً لسعر برميل نفط برنت إلى ما دون 60 دولاراً، للمرة الأولى منذ خمس سنوات في ظل وجود مخاوف في الأسواق من ضعف الاقتصاد العالمي وتراجع الطلب على النفط.

وبلغ سعر برميل نفط برنت مرجعية بحر الشمال تسليم يناير59.85 دولارًا في سوق لندن المالية بتراجع 1.21 دولار مقارنة مع سعر الإغلاق اليوم، وبعدها تراجع إلى 59.63 دولارًا، وهو أدنى مستوى له منذ يوليو 2009.