&ما زالت دبي تقدم الكثير من الفرص الاستثمارية، خصوصًا في الترفيه والسياحة والسكن، بالرغم من أن خبراء يتخوفون من أن يذهب العقار في دبي ضحية تراجع أسعار النفط.


إيلاف - متابعة: استطلع البيان الاقتصادي آراء مسؤولين في قطاعات العقارات والإنشاءات على هامش ملتقى الإمارات للآفاق الاقتصادية مجموعة من الفرص الاستثمارية المغرية في الأسواق العقارية والإنشائية والأنشطة التجارية المرتبطة بها، خلال العام المقبل 2015 والأعوام اللاحقة.

فرص استثمارية متاحة

وبحسب تقرير نشرته "البيان" تناول تحليل "البيان الاقتصادي" للاستطلاع، فإن العائدات المتوقعة للمشتغلين في سوقي العقارات والبناء للعام 2015 تتفاوت بين نشاط وآخر. فقد تراوحت العوائد بين 30 و50 بالمئة بالنسبة إلى مطوري العقارات من الشركات والأفراد، وبين 10 و35 بالمئة بالنسبة إلى مطوري عقارات الضيافة والتجزئة والترفيه، وبين 10 و20 بالمئة في أنشطة البيع والتأجير.&

ويقول التقرير: "على الرغم من الدور الضخم لقطاع البناء، فإن عائدات شركات المقاولات غالبًا ما لا تتجاوز 5 بالمئة، وتصل إلى ما بين 10 و15 بالمئة في الأنشطة التجارية ذات الصلة بمقاولات الباطن في قطاعي العقارات والبناء".

تتلخص تلك الفرص الاستثمارية في التطوير العقاري والبيع والتأجير والأنشطة المرتبطة بها من وساطة عقارية، إلى جانب الفرص التي تبرز في جدوى عائدات الاستثمار في عقارات الترفية والضيافة والتجزئة والعقارات الصناعية. وفي ما يخص أسواق البناء، فتتلخص الفرص في عقود البناء والأنشطة التجارية المرتبطة بتلك الصناعة من مقاولات الباطن المتنوعة.

أولى المقاصد السياحية

إلى ذلك، أفادت دراسة استطلاعية أجرتها مؤسسة يوغوف أخيرًا أن دبي حلت في المرتبة الأولى إقليميًا ضمن المقاصد السياحية الترفيهية الأكثر جاذبية وإقبالاً من جانب السيّاح. وأجاب مشاركون في الاستطلاع بأن دبي تأتي على قمة تفضيلاتهم كمقصد سياحي جاذب.

وبحسب "البيان"، شمل الاستطلاع التعرف إلى آراء نحو 1000 شخص ممن يملكون منزلًا في دول الشرق الأوسط، حيث اتفق 69 بالمئة منهم على أن تعريف السياحة الترفيهية يتمثل في توافر الفنادق والمنتجعات السياحية المصنفة من فئة "خمس نجوم"، بما يمثل الحد الأدنى من المعايير المفروض توافرها.&وقال سكوت بوث، مدير بحوث السفر والسياحة الترفيهية، إن تعريف السياحة الترفيهية يعتمد اليوم على وجهات نظر وتصورات المسافرين، "في ظل غياب تعريف عالمي محدد مُتفق عليه لمصطلح السياحة الترفيهية، الأمر الذي يستوجب ضرورة التعرف إلى آراء المستهلكين لتحديد معنى السياحة الترفيهية".

العقار محرك نمو

وتوقع تقرير صادر من وكالة بولمبيرغ أن يُشكل القطاع العقاري محركًا رئيسًا للنمو الاقتصادي في دبي خلال العام 2015. وذكر التقرير نقلًا عن دائرة التنمية الاقتصادية في دبي أن اقتصاد دبي سوف ينمو خلال العام 2015 بنسبة 4.5 بالمئة، مشيرًا إلى أن التوقعات الأولية الواردة في تقرير الدائرة في هذا الصدد تتوقع نمو القطاع العقاري بنسبة 3.5 بالمئة.

إلا أن خبراء عقاريون في لندن قالوا إن الاستثمارات الأجنبية في عقارات دبي ستكون الأكثر تضررًا من هبوط أسعار النفط خلال الفترة المقبلة. ولاحظوا أن أسهم الشركات العقارية تحقق أكبر الانخفاضات في بورصة دبي. وفسروا التراجع الكبير في أسهم الشركات العقارية بخروج المستثمرين من السوق وسط مخاوف من أن تذهب العقارات ضحية لهبوط النفط.