قال وزير النفط السعودي علي النعيمي الاحد إنه "متأكد" بأن اسعار النفط ستتحسن، معتبرًا أن "نقص التعاون" من قبل المنتجين من خارج منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) مسؤول جزئيًا عن تراجع الاسعار.
&
أبوظبي: قال وزير النفط السعودي علي النعيمي امام مؤتمر للطاقة في العاصمة الاماراتية اليوم: أنه "متأكد أن السوق النفطية ستتعافى (...) وأن الاسعار ستتحسن".
&
واعتبر النعيمي الذي تعد بلاده أهم عضو في اوبك، أن من بين اسباب انحفاض الاسعار "عدم تعاون الدول المنتجة الرئيسة (خارج اوبك) وانتشار المعلومات المضللة وجشع المضاربين"، مشددًا على "اهمية التعاون لضمان اسعار عادلة جديدة".
&
كما توقع النعيمي ألا يستمر المنتجون "بكلفة عالية" في رفع انتاجهم، في اشارة واضحة الى منتجي النفط الصخري في اميركا الشمالية.
&
وكذلك، نفى النعيمي وجود "مؤامرة" سعودية لأهداف سياسية خلف سياسة المملكة النفطية. وقال: "انتشرت في الآونة الاخيرة تحليلات ومقالات عن مؤامرة من قبل السعودية لأهداف سياسية، استخدام البترول واسعاره ضد هذه الدول أو تلك".
&
واضاف "أود أن اؤكد أن الحديث عن مؤامرات مزعومة من قبل السعودية لا اساس له من الصحة ويدل على سوء فهم".
&
وشدد النعيمي على أن "سياسة المملكة مبنية على اسس اقتصادية بحتة".
&
وتحدثت كل من ايران، العضو في اوبك، وروسيا غير العضو، عن مؤامرة في سوق النفط لخفض الاسعار، علمًا أن الدولتين تتضرران بقوة جراء انخفاض اسعار الخام.