تفوق مطار دبي على مطار هيثرو البريطاني، ويبدو أن توسعة دبي القادمة ستكرّسه المطار الأول في العالم.


دبي: مطار دبي أكبر من مطار هيثرو البريطاني، من حيث عدد المسافرين، بشهادة جريدة غارديان البريطانية نفسها، في تقرير نشرته الأربعاء، بعنوان: quot;مطار دبي في صدارة العالم، فتنحَ جانبًا يا هيثروquot;. وقال التقرير إن أول شهرين من العام 2014 شهدا تفوقًا لمطار دبي على مطار هيثرو، من حيث عدد المسافرين الذين يستخدمونه لرحلاتهم الدولية، إذ استخدم المطار حوالى مليوني مسافر في تلك الفترة، ما شكل نسبة نمو بلغت 13.5 بالمئة.
قصة خيالية
واعترف تقرير غارديان بأنه سيكون من الصعب على مطار هيثرو أن يجاري مطار دبي، من حيث التوسعات الضخمة القائمة فيه حاليًا. فدبي تسعى جاهدة لزيادة عدد مستخدمي مطارها من 60 إلى 90 مليون مسافر، خلال الأعوام الأربعة المقبلة. وهي زادت مساحة صالة الاستقبال رقم 3، المخصصة لرحلات شركة طيران الامارات، فتبلغ مساحتها 2,713 مليون متر مربع.
وبحسب غارديان، قال جيم كراين، الكاتب البريطاني المختص في شؤون منطقة الخليج العربي: quot;في الوقت الذي يشكل فيه مطار هيثرو حلقة وصل بين أميركا الشمالية وأوروبا، يصل مطار دبي بين غرب قارة آسيا وشرقها، وفيهما عدد أكبر من السكان، فالمسافر من غرب آسيا لا بد أن يعبر الخليج العربي الذي تشرف عليه دبيquot;.
وأضاف كراين: quot;ما حققته دبي حتى الآن أشبه بقصة خيالية، إذ بات مطارها قاب قوسين، أو أدنى، من التفوق على مطار هيثروquot;.
حجر عثرة
أما صحيفة دايلي ميل، فأوردت إحصائيات حديثة تقول إن مطار دبي استضاف قرابة 18 مليون راكب بين كانون الأول (ديسمبر) 2013 وشباط (فبراير) 2014، مقارنة بنحو 14.9 مليون مسافر عبر مطار هيثرو.
ولامَ ويلي والش، الرئيس التنفيذي لمجموعة آي إيه جي، واحدة من أكبر المجموعات العاملة في مجال الطيران والنقل الجوي في العالم والمالكة للخطوط البريطانية الجوية، السياسيين الأوروبيين الذين سببوا تراجع مطار هيثرو إلى المركز الثاني، بعد مطار دبي.
ويواجه سياسيون بريطانيون اتهامات صريحة بتبديد 35 عامًا من التفوق والجدارة التي حققتها بريطانيا في الموانئ، ثم في حركة الطيران الجوي.
واعتبر كولين ماثيوس، المدير التنفيذي لفرع شركة فيروفيال في بريطانيا، إن هذه النتيجة حجر عثرة أمام مستقبل مطار هيثرو، وستؤثر سلبًا على مكانته أمام مطارات فرانكفورت ودبي وباريس التي تنمو حركة المسافرين لديها بوتيرة سريعة.
وأشار ماثيوس إلى أن مطار هيثرو لا يمكن أن يتماشى مع منافسيه في غياب خطة توسعة للمطار، تليق برجال الأعمال دائمي التنقل، ما نجحت دبي في توفيره لهذه الشريحة العريضة.