تنطلق اليوم الثلاثاء في الإمارات أعمال quot;القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2014quot; التي تستضيفها هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع quot;وورلد كلايمت ليمتدquot;، وتعقد القمة على مدار يومين في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات تحت شعار quot;شراكات عالمية لمستقبل مستدامquot;.


إيلاف: تنطلق اليوم الثلاثاء في مدينة دبي الإماراتية قمة عالمية بمشاركة خبراء دوليين ومحليين لبحث الاقتصاد الأخضر، وذلك لتسليط الضوء على مختلف ممارسات الاستدامة والمنتجات والخدمات المستدامة بما ينسجم مع رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لبناء اقتصاد أخضر لتنمية مستدامة في البلاد.

وتعقد laquo;القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2014raquo; التي تستضيفها هيئة كهرباء ومياه دبي، والتي تستمر يومين، تحت شعار laquo;شراكات عالمية لمستقبل مستدامraquo;، حيث تعد أول قمة خضراء تعقد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال سعيد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في تصريحات صحافية إن القمة quot;تعد خطوة مهمة لدفع عجلة التقدم في الدولة في مجال الاقتصاد الأخضر من خلال التركيز على الاستثمار والشراكات الخضراء وجعل الدولة سوقًا عالمية للمنتجات والتكنولوجيا والخدمات الخضراءquot;.

وأضاف أن انعقاد القمة ينسجم مع مبادرة quot;اقتصاد أخضر لتنمية مستدامةquot; التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ومبادرة quot;شراكة دبي للاقتصاد الأخضرquot; التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ومع رؤية laquo;الإمارات 2021raquo; التي تهدف إلى تحقيق نمو متوازن عبر حزمة من مصادر الطاقة المستدامة.

من جهته، قال جينس نيلسن الرئيس التنفيذي لشركة laquo;وورلد كلايميت المحدودةraquo;، الشركة المشاركة في التنظيم، إن القمة تشكل منصة جامعة لأهم الجهات المؤثرة في الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، بما في ذلك الحكومات والمؤسسات غير الحكومية وقادة الفكر من قطاعات الأعمال المختلفة، حيث يستعرضون أهم فرص الأعمال التي يوفرها الاقتصاد الأخضر، بجانب مناقشة السبل التي يمكن بناء إطار عمل عليها.

وأشار إلى أن دولة الإمارات قطعت أشواطًا طويلة نحو التحول إلى اقتصاد أخضر، وأنه سيتم الكشف خلال انعقاد القمة عن أهم المبادرات والاستراتيجيات والمشاريع المرتبطة بهذا القطاع.

وتتضمن القمة جلسات عامة وجانبية تتطرق إلى بعض المواضيع المهمة، حيث تتضمن جلسات بعناوين: laquo;النجاح في الشراكة الخضراء بين القطاع العام والخاصraquo; وlaquo;المدن الذكية: البنية التحتية الذكيةraquo; وlaquo;الطريق إلى باريس 2015raquo;.

ويشتمل اليوم الثاني من القمة على جلسات عامة تحت عناوين مثل: laquo;التمويل الخاص للاقتصاد الأخضرraquo; وlaquo;الشباب والابتكار الأخضرraquo;، وستكون الجلسة الختامية تحت عنوان: laquo;دبي عام 2020 وإنشاء مكان لسوق الاقتصاد الأخضرraquo;.

ومن المقرر أن يلقي الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي الكلمـة الرئيسيـة لحفل الافتتـاح، فـي حيـن سيتناوب على إلقاء الكلمات الافتتاحية، كل من الدكتور راشد أحمد محمد بن فهد، وزير البيئة والمياه، وسلطان الجابر، وزير دولة، وريم الهاشمي، وزيرة دولة، والدكتور مطر النيادي وكيل وزارة الطاقة، والدكتور كورادو كليني، المدير العام والوزير السابق في وزارة البيئة الإيطالية، وألون ديفيس، وزير الموارد الطبيعية والأغذية في حكومة ويلز، وميشيل صبان نائب الرئيس في إيل دو فرانس، ورئيس مؤسسة R02 Regions of Climate Action، وهوارد بمسي، المدير العام، للمعهد العالمي للنمو الأخضر.