أعلنت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، أعلى هيئة تخطيط اقتصادي في الصين أنها بدأت في صياغة الخطة الخمسية الثالثة عشرة التي تغطي الفترة ما بين عامي 2016 و2020 مع تعميق الإصلاحات وتحويل نمط النمو الاقتصادي للصين في المقام الأول.
وقال تشو شاو شي رئيس اللجنة اليوم خلال مؤتمر عمل عقد في بداية صياغة الخطة quot;دخلت التنمية في الصين مرحلة جديدة وتواجه فرصا غير مسبوقة وكذلك مخاطر وتحدياتquot;.
وقال تشو خلال المؤتمر الذي حضره مسؤولين من إدارات أخرى بمجلس الدولة والمقاطعات المحلية إن نمط النمو الاقتصادي العالمي وتقسيم العمالة في صناعات مختلفة على المستوى الدولي والاستثمارات العالمية وقواعد التجارة والبيئة الجيوسياسية تمر بتغيرات جوهرية.
وقال تشو إن خلال الخطة الخمسية الثالثة عشرة لابد أن تحقق الصين الهدف الأسمى لبناء مجتمع مزدهر على نحو معتدل وتحقيق تقدم ملحوظ في تعميق الإصلاح بشكل شامل وتحويل نمط التنمية الاقتصادية.
وأضاف تشو أن صياغة خطة تنمية طويلة المدى هو أداة هامة لتحسين الإدارة الكلية للحكومة وقدرات الحكم، ولابد أن تحرز الخطة تقدما مع مرور الوقت بما يعكس رغبات الشعب.
ولم يحدد تشو متى سيتم الانتهاء من صياغة الخطة.
تحدد الخطة الخمسية للصين إطار السياسة الاجتماعية والاقتصادية الأوسع للبلاد، ولابد أن يوافق عليها المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، أعلى هيئة تشريعية في الصين. وامتدت الخطة الخمسية الثانية عشرة ما بين عامي 2011 و2015.