حذر المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة جونتر اوتينجر من تداعيات محتملة تتعلق بإمدادات الغاز في أوروبا على خلفية الأزمة الأوكرانية الراهنة.
وقال اوتينجر في مقابلة مع صحيفة /فيلت آم زونتاج/ الألمانية التي تصدر غدا الأحد ان الأمر يتعلق الآن بـquot;تجنب حدوث أزمة غاز وضمان أمن إمداداته خلال الشتاء المقبلquot;..مشيرا الى خطر توقف روسيا عن إمداد أوكرانيا بالغاز في حال عدم قدرة كييف على سداد حسابات غاز مفتوحة بقيمة تزيد عن ملياري دولارquot;.
وتابع قائلا :quot;ولأن أوكرانيا هي أهم البلدان التي يعبر منها الغاز الروسي إلى أوروبا فإن هذا الأمر يمكن أن يؤدي إلى عملية صعبة خارج السيطرةquot;.
وطالب زعماء الاتحاد الأوروبي برسم استراتيجية للطاقة في أوروبا بالنسبة للعقود المقبلة.
وأعرب أوتينجر عن معارضته لتقليص ارتباطات الغاز مع روسيا خلال السنوات المقبلة أو حتى قطعها قائلا إن quot;الشركاء الروس راغبون في التوريدquot; لكن لابد من الاستمرار في quot;استراتيجية التنويعquot; ..مشيرا إلى أن النرويج والجزائر تعتبران من الدول المهمة الموردة للغاز.
ومن ناحية أخرى أعرب المفوض الاوربي لشؤون الطاقة عن اعتقاده بأن نسبة إنتاج الكهرباء من مفاعلات الطاقة النووية ستبقى في أوروبا عند 25% على مدار عقود أخرى ..مضيفا أن الطاقة النووية ستظل تلعب دورا رائدا في الطاقة بأوروبا على مدار الفترة المقبلة.