أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة الكويتي الدكتور عبدالمحسن المدعج حرص بلاده على تعزيز العلاقات التجارية الخليجية إيمانًا منها بالدور الفعال الذي تقوم به تلك العلاقات في مسيرة التعاون الخليجي.
وقال المدعج في كلمة القاها في اللقاء المشترك التاسع والعشرين بين الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ورؤساء مجالس غرف التجارة والصناعة في دول الخليج اليوم إن اللقاء يعد خطوة مهمة لتسهيل حركة التبادل التجاري بين دول المجلس وإيجاد سوق خليجية مشتركة.
وبين أهمية تعميق التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون، مشددًا على ضرورة استكمال الخطوات المتعلقة بالاتحاد الجمركي لدول المجلس وتطورات السوق الخليجية المشتركة والتي تناولتها القمة الخليجية التي عقدت في الكويت في ديسمبر الماضي.
وأفاد رئيس اتحاد غرف تجارة وصناعة دول مجلس التعاون الخليجي الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني من جانبه أن إعطاء الدور التنموي للقطاع الخاص الخليجي هو السبيل الأمثل لتأهيل الاقتصادات الخليجية في تبوء المكانة الدولية التي تستحقها، quot;وبذلك نكون قادرين على الصمود أمام الأزمات المالية المتتالية والتعامل مع المتغيرات الدولية المتسارعة بكفاءة وشفافيةquot;.
وأوضح أن المرحلة المقبلة من التعاون الخليجي تتطلع إلى مشاركة القطاع الخاص بشكل أكبر في كل نواحي التكامل والتنمية والوحدة الاقتصادية ، مشددًا على ضرورة أن يكون القطاع الخاص لاعبًا أساسيًا في عملية التنمية والتطور التي تنشدها دول الخليج.
فيما قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الكويت علي ثنيان الغانم إن الكويت طرحت عام 1976 فكرة عقد أول مؤتمر لغرف تجارة الدول العربية الخليجية انطلاقًا من ثقتها ذلك الحين بأن التكامل الاقتصادي بين دول الخليج هو الحالة الطبيعية وأن تجزئة اقتصاداتها هي الحالة الاستثنائية.
وأضاف أن مسيرة الوحدة الاقتصادية الخليجية شهدت خطوات إيجابية على الرغم من الأحداث الخطيرة التي شهدتها المنطقة في العقود الأخيرة quot;ومن الإنصاف أن نقر بأن هذه الخطوات جاءت أقصر من التطلعات وأبطأ مما تفرضه حركة التغيير حولناquot;.
مما يذكر أن هذا اللقاء الخليجي المشترك يعقد بصورة دورية ضمن إطار التوصية الصادرة عن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي والتي تقضي بإيجاد قناة اتصال دائمة بين الغرف والاتحادات الخليجية ووزارات التجارة بالدول الأعضاء.